الأحد، 07 يوليو 2024

03:00 ص

22 مليار جنيه.. المصريون يتنازلون عن الدولار

احد فروع مصر للصرافة

احد فروع مصر للصرافة

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

جمعت شركات الصرافة التابعة لأكبر ثلاثة بنوك حكومية (الأهلي ومصر والقاهرة) حصيلة من تنازلات العملاء عن النقد الأجنبي لصالح الجنيه المصري تجاوزت عتبة الـ22 مليار جنيه.

وجمعت شركات الأهلي ومصر وكايرو للصرافة خلال الفترة من 6 مارس إلى 2 مايو الحالي، نقدا أجنبيا من العملاء يعادل قرابة 22.3 مليار جنيه، وسط إقبال واسع من المواطنين على التنازل عن العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه في أعقاب اختفاء تعاملات السوق السوداء للعملة وتحرير سعر الصرف اعتبارا من تاريخ 6 مارس الماضي.

 

12 مليار للأهلي للصرافة 

استحوذت شركة الأهلي للصرافة، التابعة لأكبر بنك حكومي في الدولة، على الحصة الأكبر من تنازلات المصريين عن النقد الأجنبي حتى نهاية تعاملات أمس الخميس بواقع 12.39 مليار جنيه. 

وقال رئيس شركة الأهلي للصرافة عبدالمجيد محيي الدين، في تصريح له اليوم، إن حصيلة الشركة من تنازلات العملاء عن العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه بلغت خلال الأسبوع المنتهي أمس قرابة 2.2 مليار جنيه، مشيرا إلى أن الدولار الأمريكي استحوذ على حصة بـ65% من هذه الحصيلة. 
وفي المقابل جمعت شركتا "مصر للصرافة" التابعة لبنك مصر و"كايرو للصرافة " التابعة لبنك القاهرة، حصيلة من تنازلات عملائهما عن النقد الأجنبي لصالح الجنيه تعادل قرابة 9.92 مليار جنيه. 

يشار إلى أن البنك المركزي المصري قرر في 6 مارس الماضي، رفع أسعار الفائدة بواقع 6%، وتحرير سعر الصرف رسميا وتركه ليتحرك وفق آليات العرض والطلب في السوق، الأمر الذي دفع الدولار لاختراق مستويات الـ50 جنيها في بعض البنوك خلال الأيام الأولى للقرار قبل أن يتراجع إلى مستواه الحالي البالغ 48 جنيها. 

search