الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:28 ص

جي بي مورجان: مصر تثبّت سعر الفائدة طوال 2024

بنك جي بي مورجان

بنك جي بي مورجان

محمود كمال

A A

استبعد بنك جي بي مورجان، رفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة في اجتماعه المقبل، 23 مايو الجاري، لتبقى عند مستوى 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض.

ووفقًا لـ“جي بي مورجان”، فمن المتوقع أن يحافظ البنك المركزي على أسعار الفائدة مرتفعا عند المستويات الحالية طوال العام الجاري 2024، للحد من احتمال تباطؤ وتيرة تراجع معدل التضخم أو زيادة الضغوط على العملة المحلية.

وتوقع البنك، أن يتراجع معدل التضخم إلى 22% في ديسمبر المقبل من 33% في مارس الماضي، لكنه يرى أن خفض دعم الوقود الذي يعد أحد متطلبات صندوق النقد الدولي، قد يؤثر على توقعات تباطؤ التضخم.

ويرى البنك أنه قد يتدفق على مصر خلال العام المالي الحالي، نحو 8.1 مليار دولار، كصافي استثمارات المحافظ المالية، في الوقت الذي يتوقع صندوق النقد الدولي تدفق 400 مليون دولار فقط.

وتوقع بنك الاستثمار الأمريكي جي بي مورجان أن يرتفع احتياطي مصر من النقد الأجنبي بمقدار 16.2 مليار دولار في العام المالي الحالي، بينما توقع صندوق النقد الدولي أن يزيد بمقدار 12 مليار دولار فقط.

مبنى البنك المركزي المصري

اجتماع البنك المركزي المصري

تعقد لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري اجتماعها الثالث في العام الجاري، يوم الخميس 23 مايو المقبل، وذلك لحسم سعر الفائدة، بعد رفعها بمقدار 600 نقطة أساس خلال اجتماع استثنائي في مطلع مارس.

وتوقع الخبير المصرفي، أحمد شوقي، أن يتجه البنك المركزي لتثبت سعر الفائدة عند المعدلات الحالية، خصوصًا بعد رفعها خلال الربع الأول من العام بمقدار 800 نقطة.

وتراجعت معدلات التضخم السنوي إلى 33.3% خلال مارس الماضي، مقارنة بـ35.7% في فبراير الماضي، وذلك بحسب أحدث بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

search