الخميس، 04 يوليو 2024

11:34 ص

هل أوقفت مصر استيراد لقاح أسترازينيكا؟.. "الصحة" تجيب

لقاح أسترازينيكا

لقاح أسترازينيكا

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

كشف مصدر مطلع داخل أروقة ديوان وزارة الصحة والسكان، عن حقيقة قيام الوزارة، بوقف استيراد لقاح أسترازينكا، قائلا: “مبقناش في حاجة إليه”.

وقال المصدر لـ"تليجراف مصر"، إن الوزارة لم توقف استيراد جرعات لقاح أسترازينيكا، ولكن لم نعد في حاجة إليه، لافتا إلى أن هذا اللقاح كان يأتي من منظمة كوفاكس "جافي".

وأكد المصدر، أن جرعات لقاح أسترازينيكا قد نفذت، مؤكدا قيام الكوفاكس "الجافي"، بإرسال جرعات من لقاح فايزر بكميات كبيرة إلى مصر بدلا منه.

ونوه المصدر، أن هناك خفضًا في تصنيع لقاح أسترازينيكا عالميا، مقابل زيادة في تصنيع لقاح فايزر.

وأضاف المصدر، أنه في ذلك الوقت كانت الدولة المصرية ممثلة في وزارة الصحة، بدأت بتصنيع لقاح “سينوفاك” فعليا، لم نعد في احتياج إلي غيره.

وفي يوم 13 أغسطس 2021، تلقت مصر، مليونا و766 ألف جرعة إضافية من لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19 عبر مرفق كوفاكس، ومنذ عامين لم يتلق أحد جرعات لقاح من أسترازينيكا.

وتعتبر هذه الشحنة هي الثالثة بعد وصول الدفعتين الأولى والثانية، عن طريق منظومة الوصول العالمي للقاحات كوفيد-19 "كوفاكس".

ويعمل كوفاكس على ضمان حصول جميع البلدان المشاركة في المرفق (حاليًا 190 دولة بما فيها مصر)، على وصول عادل إلى ما لا يقل عن ملياري جرعة من لقاح كوفيد-19 بحلول نهاية عام 2021.

آثار جانبية خطيرة

وكانت شركة "أسترازينيكا" أقرت لأول مرة بوجود آثار جانبية نادرة للقاحها المضاد لفيروس كورونا.

مطالبات بالتعويض

وتواجه شركة الأدوية حاليًا دعوى قضائية جماعية، بسبب اتهامات بأن اللقاح الذي طورته بالتعاون مع جامعة أكسفورد، قد تسبب في حالات وفاة وإصابات خطيرة في عدد من الحالات.

آثار جانبية مدمرة

أفاد المحامون بأن اللقاح أسفر عن آثار جانبية تركت تأثيرًا مدمرًا على عدد قليل من الأسر، وقدم أول الضحايا، الذي يدعى جيمي سكوت وهو أب لطفلين، أول دعوى قضائية.

أصيب "سكوت" بجلطة دموية ونزيف في الدماغ بعد تلقيه للقاح في أبريل 2021، ما حال دون قدرته على العمل، حيث اتصلت المستشفى بزوجته ثلاث مرات لتبليغها بأن زوجها على وشك الموت.

وثائق قانونية

تتحفظ شركة AstraZeneca على هذه الادعاءات، لكنها أقرت في وثيقة قانونية قدمتها إلى المحكمة العليا في فبراير الماضي، بأن لقاحها المضاد لفيروس كورونا "يمكن في حالات نادرة جدًا، أن يسبب TTS"، والذي يشير إلى تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفائح الدموية.

51 دعوى قضائية

وأُقيمت 51 دعوى أمام المحكمة العليا من قبل عائلات تطالب بتعويضات تصل قيمتها إلى 100 مليون جنيه إسترليني.

وحدد العلماء لأول مرة وجود صلة بين اللقاح ومرض جديد يُسمى نقص الصفيحات المناعية والتخثر الناجم عن اللقاح (VITT)، وذلك بعد وقت قصير من بدء طرح لقاح كوفيد-19.

search