الأحد، 07 يوليو 2024

06:48 ص

المصرية الوحيدة.. الفائزة بجائزة خليفة العالمية: أحلم بنوبل

الفائزة بجائزة خليفة رانيا محمد حتحوت

الفائزة بجائزة خليفة رانيا محمد حتحوت

إيمان فكري

A A
سفاح التجمع

برز اسم الأستاذة الجامعية رانيا محمد حافظ محمد حتحوت، المتخصصة في الصيدلانيات والصيدلة الصناعية بجامعة عين شمس، مع إعلان أسماء الفائزون بجائزة خليفة في مجال التعليم العالي على مستوى الوطن العربي، وكانت المصرية الوحيدة بينهم.

مصرية تفوز بجائزة خليفة

وأعلنت الأمانة العامة لجائزة خليفة التربوية التي تنظمها دولة الإمارات، أسماء 41 فائزاً في الدورة 17 للجائزة لعام 2023-2024، والتي تضمنت فوز أستاذة مصرية بصيدلة عين شمس، بالجائزة في مجال التعليم العالي على مستوى الوطن العربي "فئة الأستاذ الجامعي المتميز".

وأكدت رانيا حتحوت، الفائزة بجائزة "خليفة"، فخرها وسعادتها بحصولها على الجائزة، متمنية أن تصل إلى جائزة نوبل إذ استحقتها.

الأستاذة الجامعية رانيا محمد حتحوت

تصفيات الجائزة

قالت "حتحوت"، إلى "تليجراف مصر"، إنها تقدمت للجائزة واختيرت في قائمتها المختصرة ضمن 5 فقط، ومن ثم تمت المقابلات الشخصية ويكون بها 4 من أكبر الأساتذة في الوطن العربي، يدققون في الملف المقدم لهم، ويسألون المتقدمين عن كل شيء، حتى خططهم المستقبلية.

الخط المستقبلية

وعن خططها المستقبلة، كشفت حتحوت عن حلمها بأن يكون هناك دواء مصري 100% يعالج الأمراض المستعصية خاصة السرطان، ويكون مصريا من حيث التصنيع والفكرة والتسويق والمعامل والشركة وكل شيء، وفعالا وأمنا، مؤكدة أن هذا ما تعمل عليه في الأبحاث العلمية.

أما عن خطتها الثانية، فأضافت، أنها تحلم بأن تكون جامعة عين شمس من ضمن أفضل الجامعات في العالم في تصنيف الجامعات، لأن بها زخيرة من العلماء والنوابغ.

جائزة أفضل 2% من علماء العالم

وأكدت أستاذ الصيدلة بجامعة عين شمس، أن هذه ليست الجائزة الأولى لها، فمنذ تخرجها من الجامعة عام 2000، وكانت ضمن الأوائل وتم تعينها كمعيدة بالكلية واختارت القسم العلمي لتصبح بقسم الصيدليات التي تكن له الكثير من الحب، ومن هنا بدأت مسيرها المليئة بالجوائز المصرية والعالمية.

رحلة مليئة بالجوائز

وتابعت، أنها حصلت على الماجستير عام 2006، وبدأت في تحضير رسالة الدكتوراة، التي كانت عبارة عن قنة علمية بين جامعة عين شمس وجامعة "باث" بإنجلترا، واستقرت في إنجلترا عامين، وحصلت على الدكتوراة بعد عودتها مصر عام 2010، وبدأت عملها كأستاذ جامعي.

أشارت إلى أن أول جائز حصلت عليها كانت من جامعة لايدن في هولندا عام 2013، وجامعة لانسكتر في إنجلترا، وحصلت على شهادة عن بعد من جامعة أوبسالا في السويد.

الأستاذة الجامعية رانيا محمد حتحوت

الدكتورة الجامعية تفضل جوائز الدولة التي حصلت عليها، حيث أكدت أنها الأقرب إلى قلبها، ففي عام 2014 حصلت على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم التكنولوجية التي تخدم المجالات الطبية، وفي 2016 حصلت على جائزة الدولة للهيئات والأفراد في مجال الوزرات الطبية.

وفي عام 2017، حصلت على جائزة الدولة للهيئات والأفراد في مجال الدواء والمستحضرات الطبية، وفي 2020، حصلت على جائزة الدولة في مجال الأورام السرطانية، وفي 2021 حصلت على جائزة الدولة للتفوق في العلوم التكنولوجية.

جوائز عالمية

أما عن الجوائز العالمية، فحصلت عام 2020 على جائزة عبادة الدولية، والتي أطلق عليها هذا الاسم عودة للدكتور المصري العالمي عبد الشافي عبادة، كما تم اختيارها من السفارة البريطانية من أفضل دارسي وخريجين الجامعات البريطانية 2022.

وليس هذا فقط، بل تم اختيارها 4 مرات متتالية، من ضمن أفضل 2% علماء العالم تأثيرا في تصنيف جامعة ستانفورد، وأخر جائزة هي “خليفة” فئة الأستاذ الجامعي المتميز على مستوى الوطن العربي.

وقالت الأستاذة الجامعية، "الجوائز غالية أوي على قلبي، كرست حياتي وشبابي وصحتي للعلم وبدين الفضل لوالدي ووالدتي، اللي دائما كانوا بيشجعوني على السفر والبحث وحب الاستطلاع والتفوق والثقافة".

واختتمت بقولها، "فخورة إني أستاذة جامعية، أحب الأوقات ليا وأن بدرس ووسط الطلاب، وأنا بعمل الأبحاث العلمية".

جائزة خليفة التربوية

وكانت الأمانة العامة لجائزة خليفة التربوية قد دشنت دورتها السابعة عشرة، لعام 2023-2024، في سبتمبر الماضي، متضمنة 10 مجالات على المستويات المحلية والعربية والدولية، تشمل: الشخصية التربوية الاعتبارية، والتعليم العام، والتعليم وخدمة المجتمع، وأصحاب الهمم، والإبداع في تدريس اللغة العربية، والتعليم العالي، والبحوث التربوية، والتأليف التربوي للطفل، والمشروعات والبرامج التعليمية المبتكرة، بالإضافة لجائزة خليفة العالمية للتعليم المبكر وتتضمن: فئة البحوث والدراسات، وفئة البرامج والمناهج وطرق التدريس.

search