الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:13 ص

"أجريكول" يقترض 20 مليون دولار لتمويل المشروعات الخضراء

كريدي أجريكول

كريدي أجريكول

مصطفى العيسوي

A A

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اليوم، عن تقديم قرض ميسر بقيمة 20 مليون دولار أمريكي لصالح بنك “كريدي أجريكول مصر”، لدعم مشاريع التكيف مع تغير المناخ أو ما يطلق عليها المشروعات الخضراء. 

وأوضح البنك الأوروبي، في بيان له، اليوم الجمعة، اطلع عليه “تليجراف مصر”، أن هذا القرض يأتي في إطار مبادرة التمويل الأخضر للمناخ، حيث من المتوقع أن يشارك صندوق المناخ الأخضر في تمويل “كريدي أجريكول مصر” بما يصل إلى 3 ملايين دولار أمريكي.

أوضح البنك أن هذا القرض يهدف لدعم الأسر المصرية والمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة الخاصة لاستثماراتها في مشاريع التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره، علاوة على استيعاب التقنيات والخدمات عالية الأداء التي تدعم الاقتصاد الأخضر في مصر.

أضاف البنك، في بيانه الذي يدعم المشروع جودة التحول الأخضر من خلال توفير التمويل والخبرة الفنية للوسيط المالي لتعزيز استثمارات الأسر والشركات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الخاص في التقنيات والخدمات الفعالة للتخفيف من تغير المناخ والتكيف معه، وتسريع تغلغل التقنيات المقاومة للمناخ.

ويعد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الجهة التي يسعي البنك التجاري الدولي (CIB)، أكبر بنك خاص في مصر، للحصو منها على قرض بقيمة 50 مليون دولار خلال النصف الثاني من عام 2024، حيث سيتم استخدامها لإعادة إقراضه لتمويل المشروعات الخضراء في مصر.

يأتي هذا القرض في إطار التزام CIB بدعم الاستدامة والمساهمة في جهود مصر لمكافحة تغير المناخ ويمثل هذا التمويل خطوة هامة نحو تعزيز مشاريع الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة في البلاد.

ويُعد CIB رائد في مجال التمويل الأخضر في مصر، حيث كان أول بنك مصري يصدر سندات خضراء بقيمة 100 مليون دولار أمريكي في عام 2021.

search