الخميس، 04 يوليو 2024

05:26 ص

مصدر بـ"التأمينات": لا صرف للعلاوات الخمس لأصحاب المعاشات

حقيقة صرف العلاوات الخمسة

حقيقة صرف العلاوات الخمسة

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

كشف مصدر بالهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، حقيقة صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات المستحقين للعلاوات الخمسة.

حقيقة صرف العلاوات الخمسة

وأكد المصدر في تصريح لـ“تليجراف مصر”، أن آخر مرة صرفت العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات كانت منذ عامين ونصف، بواقع 28 مليار جنيه على 4 دفعات ربع سنوية كل منها 7 مليارات جنيه.

زيادة المعاشات 15%

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه يوم 7 فبراير 2024، بزيادة أصحاب ومستحقي المعاشات البالغ عددهم 11 مليون مواطن، 15% بتكلفة قدرها 74 مليار جنيه، وتم بدء الصرف منذ مارس الماضي، وهذا ضمن حزمة الحماية الاجتماعية التي يخص بها الفئات الأولى بالرعاية.

صرف معاشات شهر مايو

وبدأت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، في صرف معاشات شهر مايو 2024، يوم الأربعاء الماضي، متضمنة الزيادة التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وستم الصرف عن طريق: 

1- ماكينات الصرف الآلي.

2- مكاتب البريد.

3- المحافظ الإلكترونية للهواتف المحمولة.

4- منافذ شركات فوري.

طلب معاش استثنائي

ويمنح قانون التأمينات الاجتماعية، رقم 148 لسنة 2019، معاشا استثنائيا، وهذا من خلال أن يستوفي صاحب المعاش، نموذج المعاش الاستثنائي من جهة عمله السابقة أو مكتب التأمينات المختص ويقدمه بعد اعتماده وختمه إلي إدارة المعاشات الاستثنائية، وهذا في حالة منح المعاش أو تحسينه، وعليه اتباع صاحب المعاش الخطوات التالية:

- التحويل للهيئة العامة للتامين الصحي ( اللجنة الطبية لتقرير نوع المرض ومدي حاجته إلي علاج طويل وذلك في حالة طلب تحسين المعاش لحالة مرضية).

- إجراء بحث اجتماعي يحدد مصادر الدخل في حالة طلب المعاش الاستثنائي للظروف الاجتماعية.

- عرض طلب صرف المعاش الاستثنائي مرفقاً به (التقرير الطبي - البحث الاجتماعي) علي اللجنة التحضيرية لتقرير مدي الأحقية في المعاش الاستثنائي (منح / تحسين).

- عرض الطلب على اللجنة العليا للنظر فيه.



 

search