السبت، 05 أكتوبر 2024

05:14 م

خبير عن رفع "فيتش" تصنيف مصر: "دعاية مجانية للاقتصاد"

الدكتور مدحت نافع

الدكتور مدحت نافع

أحمد شوقي

A A

قال الخبير الاقتصادي مدحت نافع، إن رفع وكالة “فيتش” تصنيف مصر الائتماني (أي قدرة مصر على الوفاء بديونها) يعتبر شيئا إيجابيا، ويؤكد أن نظرة تلك المؤسسات لمصر بدأت تتحسن، وهذا يدل على أنه في المراجعة المقبلة سيتواصل تحسين التصنيف الائتماني.  

وقال مدحت نافع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير”، والمذاع على قناة “صدى البلد”، إن التصنيف الائتماني المصري حاليًا بالسالب، لكن سيتحسن، ذلك في ضوء البرنامج الإصلاحي الجديد مع الصندوق ومع البنك الدولي ومع الاتحاد الأوروبي، وذلك سيكون دفعة قوية للاقتصاد، مشيرا إلى أن مصر تعمل على إعادة تقييم مديونيتها الفترة الحالية.

وأوضح أن التصنيف الائتماني هو الجدارة الائتمانية الخاصة بالدولة، والجدارة تنعكس علي تكلفة الدين الخاص بنا، "مفيش دولة في العالم مش عليها ديون".

وأوضح "أننا سنظل في عمل ديون جديدة لكن سيكون التصنيف الخاص بنا أفضل مما كان علية من قبل".

وتابع نافع: "تغيير فيتش نظرتها لمستقبل الاقتصاد المصري من مستقرة إلى إيجابية يدعو للتفاؤل وبمثابة دعاية مجانية للاقتصاد المصري، لأن تغيير التصنيف يساعد على جذب وفتح آفاق استثمارية جديدة داخل مصر.

وختم “تحسين التصنيف الائتماني يعود بالنفع على المواطن، حيث يمكن للدولة ضخ ميزانية كبيرة في مجالات الحياة مثل التعليم والصحة وحياة كريمة وتكون نتائجه إيجابية”.

search