الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:02 ص

قبل شم النسيم.. ارتفاع جديد في أسعار البيض

بيض ملون لشم النسيم - صورة موضوعية

بيض ملون لشم النسيم - صورة موضوعية

أسيل وليد

A A

ارتفعت أسعار البيض في موسم شم النسيم 2024 بنسبة 20% مقارنة بالعام الماضي، حيث وصل سعر الكرتونة إلى 135 جنيهًا مقابل 110 جنيهات.

وقال رئيس شعبة الدواجن في الغرف التجارية، سامح السيد، إن الدولة سعت إلى تيسير الإفراج عن الأعلاف لضمان توفرها بأسعار مناسبة، مشيرا إلى أن العلف يمثل نحو 70% من تكلفة الإنتاج.

وأضاف السيد في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن الطلب على البيض انخفض هذه الفترة مقارنة بمواسم العيد التي تشهد إقبالا بسبب تزايد شراء مستلزمات الحلويات، مؤكدًا أن هناك وفرة فيه بالأسواق.

زيادة أسعار البيض في شم النسيم

وأوضح رئيس شعبة الدواجن في الغرف التجارية، أن أسعار البيض ارتفعت هذا العام بحوالي 20%، بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه مقارنة بالعام الماضي وهو الذي انعكس على أسعار الأعلاف بشكل عام.

البيض في شم النسيم

وسجلت أسعار البيض تراجعا خلال الأسابيع الأخيرة، لتصل إلى المستهلك بـ 135 جنيهًا، مقابل 185 جنيهًا في شهر رمضان الماضي، أي تراجع بحوالي 50 جنيهًا.

وتوقع السيد، أن تشهد الفترة المقبلة مزيدًا من التراجع في أسعار البيض مع زيادة حجم الإنتاج، مشيرًا إلى أن تراجع أسعار العلف بالتزامن مع زيادة الإنتاج يسهم في زيادة المعروض من البيض وتراجع سعره.

وبحسب التقارير الرسمية لوزارة الزراعة؛ بلغ إنتاج مصر من البيض حوالي 14 مليار بيضة سنويًا، لتصل إلى الاكتفاء الذاتي وتوجيه الفائض للتصدير.

ويُباع البيض في المزارع بسعر حوالي 115 جنيهًا، بحسب البيانات الرسمية لشعبة الدواجن بالغرف التجارية.

search