السبت، 05 أكتوبر 2024

03:55 م

"ظاهرة فريدة" في الصعيد تلفت انتباه خبراء الطقس

ظاهرة الأتربة الوردية

ظاهرة الأتربة الوردية

جاسم حسن

A A

كشف الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، “ظاهرة فريدة” لفتت انتباه خبراء الطقس أطلق عليها اسم “الأتربة الوردية”، يتعرض لها أهل صعيد مصر.

وقال القياتي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" على شاشة قناة الحدث اليوم، إن تلك الظاهرة تمثلت في انتشار غبار “ذي لون وردي” في بعض مناطق الصعيد بجنوب مصر، كما ظهر ذلك الغبار بوضوح في صور التقطتها الأقمار الصناعية.

أوضح أن ظاهرة الأتربة الوردية نادرة الحدوث، وتتشكل هذه الأتربة بفعل عوامل الرياح والغبار والرمل الموجودة في المنطقة، ويتحول لونها إلى اللون الوردي بسبب وجود بعض أنواع المعادن مثل "أكسيد الحديديك"، وتساهم تضاريس الأرض الجافة والرياح القوية في رفع وتحريك جزيئات الرمل الناعم لطبقات الجو.

طقس ربيعي

أفاد بأن الظواهر الجوية تمر بتحولات ملحوظة خلال هذه الأيام، مؤكدًا أنه بدءًا من يوم الأحد المقبل ستشهد البلاد تأثرًا بمنخفض جوي ينتج عنه تشكل لسحب كثيفة في الأجزاء الشمالية منها، ما سيؤدي إلى حجب جزء من أشعة الشمس وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة بمعدل يصل لحوالي درجتين بالمقارنة مع المسجلة في اليوم السابق.

اختتم القياتي توقعاته لحالة الطقس، بالإشارة إلى تحول الأجواء لطقس ربيعي خلال ساعات النهار مع احتفاظ الأجواء الليلية بمستوى معتدل وميل للبرودة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search