الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:19 ص

"أبل" تعمل على تزويد "Siri" بمزايا الذكاء الاصطناعي

المساعد الصوتي Siri في آبل

المساعد الصوتي Siri في آبل

محمود كمال

A A

كشف تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة أبل، أن ميزات الذكاء الاصطناعي ستتوفر قريبًا، ويقدم تقرير جديد مزيدًا من التفاصيل حول ما سنراه في الإصدار التالي من نظام التشغيل iOS.

مع استمرار تزايد شعبية الذكاء الاصطناعي التوليدي، فمن المنطقي أن يستخدم صانع iPhone نماذج لغوية واسعة النطاق لتحسين التطبيقات الافتراضية الحالية على مليارات الأجهزة حول العالم.

تحتفظ Apple برؤية واضحة للتطبيقات والخدمات التي تدعم الذكاء الاصطناعي، حيث يركز نهجها في الذكاء الاصطناعي التوليدي على الفوائد العملية للمستخدمين مع حماية خصوصيتهم.

المساعد الصوتي Siri

وسيكون التركيز على المساعد الصوتي Siri، والذي قد يكتسب القدرة على تحليل وتلخيص النص داخل تطبيق الرسائل، حيث تذكرنا هذه الميزة بتقرير سابق حول ميزة بحث ذكي مماثلة لمتصفح Safari تتيح للمستخدمين تلخيص صفحات الويب.

يتم توفير هذه الميزات من خلال نموذج لغة Apple الكبير المسمى Ajax. 

تشير العديد من الدراسات التي أصدرتها شركة Apple إلى أن الشركة تعمل على جلب معالجة الذكاء الاصطناعي عبر الأجهزة إلى iPhone.

وفقًا للتقرير، يستخدم نموذج اللغة الكبير الخاص بـ Ajax المعالجة عبر الأجهزة لإنشاء استجابات بسيطة، ولكن يمكنه أيضًا الاتصال بالخوادم للحصول على استجابات للطلبات المعقدة.

المساعد الصوتي Siri

قد يكون هذا هو المكان الذي تحتاج فيه Apple إلى Google أو OpenAI، يقال إن صانع iPhone يدرس صفقة مع الشركتين لجلب الذكاء الاصطناعي إلى iPhone.

ومن المتوقع أيضًا أن تركز ميزات الذكاء الاصطناعي من Apple على الخصوصية. 

وفقًا للتقرير، قد تعرض شركة Apple تحذيرًا للخصوصية قبل أن يستخدم نموذج لغة Ajax المعلومات من Safari أو الرسائل.

وقال كوك خلال مكالمة أرباح الشركة إن شركة آبل متفائلة للغاية بشأن الذكاء الاصطناعي ويمكن أن تعلن عن بعض الأشياء المثيرة للاهتمام قريبًا.

وأشار كوك أيضًا إلى أن شركة آبل تتمتع بمزايا تساعد في تمييز قدراتها في مجال الذكاء الاصطناعي، مثل تركيزها المستمر على الخصوصية.

وتخطط الشركة لعقد حدث يوم الثلاثاء المقبل للإعلان عن أجهزة iPad الجديدة، ولكن سيتعين علينا الانتظار حتى مؤتمر المطورين العالمي في 10 يونيو لمعرفة النطاق الكامل لخارطة طريق الذكاء الاصطناعي الخاصة بشركة Apple.

search