الإثنين، 07 أكتوبر 2024

11:14 ص

سباق اللاجئين في مصر.. هل يصل محطته الأخيرة؟

تستضيف مصر أكثر من 9 ملايين لاجئ من مخلتف الجنسيات، وأصبح السودانيون الأكثر عددًا يليهم السوريين

تستضيف مصر أكثر من 9 ملايين لاجئ من مخلتف الجنسيات، وأصبح السودانيون الأكثر عددًا يليهم السوريين

مؤمن جمال

A A

ما بين نزوح قسري وحروب وصراعات؛ يعيش أكثر من 9 ملايين لاجئ في مصر.. البعض يرى أنهم سلاح ذو حدين؛ فريق يعتبرهم قوة اقتصادية إضافية وآخر يصنفهم أنهم مجرد حمل زائد.

سلاح ذو حدين

وفي هذا الصدد، قال الخبير الاقتصادي الدكتور سيد خضر لـ"تليجراف مصر"، إن وجود اللاجئين في مصر يكون إيجابيا تارة في توسيع الاستثمار وإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تدر دخلًا إضافيا للناتج المحلي، وتارة سلبيا بسبب إقبالهم الضعيف على شراء السلع الغذائية وتحريك أسعار العقارات.
وأكد أن مصر وفرت للضيوف العرب كافة الخدمات والمرافق؛ من حيث التعليم المجاني والرعاية الصحية المتكاملة، مشيرًا إلى أنهم يتمتعون بكافة المزايا التي يتمتع بها المواطن المصري.

10 مليارات دولار

وأشار خضر إلى ضرروة تفعيل قرار رئيس الوزراء بفرض رسوم 1000 دولار سنويا على المقيمين منهم داخل مصر، مؤكدا أنها ستدر عائدًا كبيرًا للدولة يصل إلى 10 مليارات دولار في السنة، ويمكن الاستفادة من هذا الدخل في دعم الخدمات، لكن يستثنى منها بعض النازحين من بلادهم للظروف الاقتصادية الصعبة.

صناعات مختلفة

من جانبه قال الخبير الاقتصادي الدكتور أحمد سعيد إن الضيوف الأجانب نقلوا إلى مصر طرقا صناعية جديدة بثقافات مختلفة، أدت إلى تنوع المنتجات والخبرات الفنية مشيرًا إلى أن حجم الاستثمار الأجنبي لهم لا يتجاوز 1% من الاقتصاد الوطني.
وأكد الخبير الاقتصادي أن الضيوف العرب تسببوا بشكل أو بآخر في تحريك سعر العقارات في بعض الأماكن بشكل كبير جدًا ويجب وضع حد نهائي لهذا كي لا تتفاقم الأمر.

حمل زائد

يأتي ذلك فيما أكد الخبير الاقتصادي أبو بكر الديب، أن اللاجئين مجرد حمل زائد على الاقتصاد الوطني تتحمله مصر، خصوصا أن الدولة تعاملهم كمواطنين وليسوا كلاجئين، مطالبا المجتمع الدولي بتقديم الدعم لهؤلاء اللاجئين، وسرعة حل الصراعات في دولهم. 

اللاجئون المسجلون

وذكرت منظمة اليونيسيف أن عدد اللاجئين المسجلين لدى المفوضية حتى 19 ديسمبر 2023؛ وصل إلى 198,377 لاجئا من السودان، و153,646 من سوريا و37,426 من جنوب السودان، و31,975 من إريتريا، و17,479 من إثيوبيا، و8,345 من اليمن، و7,340 من الصومال، و5,560 من العراق، وأكثر من 50 جنسية أخرى.

search