السبت، 05 أكتوبر 2024

03:19 م

فتاوى المتطرفين تعادي الأقباط.. أبو هشيمة: غير منضبطة وغياب للمنهجية

الدكتور طارق أبو هشيمة

الدكتور طارق أبو هشيمة

فادية البمبي

A A

رصد المؤشر العالمي للفتوى بدار الإفتاء المصرية والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم في تقرير له ما يقرب من 3 آلاف فتوى على مستوى العالم، 70% منها صادرة بحق الأقباط في العالم متمثلة في أحكام التهنئة ومظاهرها.

وبحسب مؤشر الفتوى دائمًا ما تأتي فتاوى التيارات المتطرفة في المركز الأول في تحريم تهنئتهم بأعيادهم. 

فتاوى تهنئة الأقباط بالأعياد 

من جانبه قال مدير مؤشر الفتوى الدكتور طارق أبو هشيمة لـ“تليجراف مصر” إن 80% من فتاوى التنظيمات والتيارات المتطرفة تحرم الاحتفال والتهنئة بهذه الأعياد في المقابل 95% من المؤسسات الدينية الرسمية في مصر والعالم تجيز تهنئة الأقباط بأعيادهم.

مثال صارخ على غياب المنهجية

وأوضح أبو هشيمة أن الفتاوى التي تصدر عن التيارات المتطرفة مثالًا صارخًا على غياب المنهجية المنضبطة والعلم الشرعي الكافي لمثل هذه التنظيمات التي دفعت أحد دعاة السلفية في ليبيا في مدينة صبراته للقول بـ“أن يرتكب المسلم جميع الكبائر مجتمعةً أهون عند الله من أن يُهنِّئ النصراني بعيده”.

أفكار تراثية قديمة 

وذكر مدير مؤشر الفتوى أن هذه الفتاوى وغيرها اعتمدت على أفكار تراثية قديمة تم إعادة نشرها في مثل هذه المناسبات على وسائل التواصل الاجتماعي دون تدقيق أو مراجعة، وفي ظل غياب فقه الواقع عن هذه التيارات المتطرفة. 

وأوصى مدير مؤشر الفتوى بضرورة توسيع مساحة دائرة الانضباط الفقهي، وخلق منصات إعلامية بصورة أكبر للحديث عن الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الخاصة بأحكام التعامل مع غير المسلمين، وبيان وشرح بعض الإشكاليات الفقهية التي تثير اللغط، والمفاهيم الكلاسيكية الخاطئة، مثل المفهوم الصحيح للجهاد، وفكرة التعايش بين المجتمع المسلم وغيره، والفتاوى والأحكام التي يتخذها البعض ذريعة لبعض الأفعال الإرهابية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search