الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:09 ص

دول عربية تطلب الاستفادة بخبرة مصر في "الثروة السمكية"

الاستزراع السمكي

الاستزراع السمكي

إسلام الزيني

A A

تنتج مصر سنويًا ما يقارب الـ 2 مليون طن سمك، بنسبة اكتفاء تصل لـ 85%، وتحتل مصر بذلك المركز الأول أفريقيًا في إنتاج الأسماك، والسادس عالميًا، بحسب تصريحات وزير الزراعة السيد القصير.

وتراقب الوزارة من خلال معامل متخصصة وخبراء أجانب تم الاستعانة بهم، جودة المياه، وتتابع صحة الأسماك والأعلاف التي تقدم لهم، من أجل التصدير للدول الأوربية والعربية.

مصر الثالث عالميًا

مصر في المركز الثالث عالميًا في إنتاج أسماك البوري والبلطي، وتسعى للتعاون مع جميع الدولة لزيادة إنتاجها وتصديره للخارج، فمصر لديها القدرة الكبيرة والإمكانيات للسيطرة على أسواق السمك في العالم، وفق تصريحات المتحدث الإعلامي لوزارة الزراعة محمد القرش، لـ "تليجراف مصر".

وأشار القرش، إلى أنه تم رفع كفاءة وتطوير مراسي الصيد ببحيرة البردويل، كما تمت إزالة العوائق الموجودة بها التي بلغت 3500 طن من المخلفات كذلك تم تطهير البواغيز في مرحلتها الأولى فضلًا عن الانتهاء من مخططات قرى الصيادين.

كم تنتج مصر سنويًا؟

وقال رئيس الهيئة العامة لتنمية وتطوير الثروة السمكية بوزارة الزراعة محمد فتحي عثمان، إن مصر على مستوى العالم ترتيبها السادس في إنتاج الأسماك، وهذا ترتيب يجعلنا بين الكبار، مشيرًا إلى أن المزارع السمكية تنتج أكثر من مليون طن أسماك من المزارع السمكية، و400 ألف طن صيد حر، من البحر المتوسط والبحر الأحمر ونهر النيل والبحيرات المختلفة.

وأضاف عثمان، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن الصين هي أكبر منتج على مستوى العالم، حيث تنتج 2 مليون طن، ثم تأتي إندونسيا، ويليها ماليزيا، ثم الهند، موضحًا أن مصر تنتج وحدها 68% من إنتاج أفريقيا، وباقي دول القارةالتي تصل عددهم أكثر من 50 دولة تنتج النسبة المتبقية.

بداية ثورة الإنتاج

ولفت إلى أن مصر اهتمت بالاستزراع السمكي منذ فترة الثمانينيات، ففي أوخر السبعينات كان إنتاجنا ككل يصل إلى 200 ألف طن فقط، مقسمين 12 ألف طن مزراع سمكية، و188 ألف طن من الصيد الحر.

 وأشار عثمان، إلى أن مصر اهتمت بمصانع الاسترزاع السمكي، ومصانع تغذية الأسماك، ونوه بأنه لولا ارتفاع أسعار الأعلاف لكانت أسعار الأسماك في مصر ستكون متاحة وبأسعار مخفضة بدرجة كبيرة جدًا، متوقعًا انخفاض الأسعار الفترة المقبلة ولكن ليس بصورة كبيرة.

تعاون دولي

طالب وزير الزراعة اللبناني، الجانب المصري بالتعاون وتدريب العاملين لديه داخل جهاز حماية البحيرات وتنمية الثروة السمكية، للاستفادة من التجارب المصرية الناجحة في الاستزراع السمكى، قائلًا" مصر تحتل مكانة متميزة في هذا المجال".

وطلبت السعودية من مصر التعاون في مجال الاستزراع السمكي، ونقل الخبرات المصرية في الاستزراع إلى الممكلة، لما لها من باع كبير  في هذا المجال، بحسب وزارة الزراعة.

أسعار الأسماك

وتراجعت أسعار الأسماك “الدنيس” إلى 150 جنيهًا، بعدما كانت تبلغ 250 جنيهًا بقيمة انخفاض 100 جنيه في الكيلو الواحد، كما انخفض سعر كيلو السمك السردين بقيمة 80 جنيهًا، مسجلًا 50 جنيهًا بدلًا من 130 جنيهًا، بحسب تصريحات السكرتير العام للاتحاد العام للغرف التجارية.

وتراوح سعر كيلو السمك “الشبار الأبيض” عند مستوي 50 و60 جنيهًا حسب حجمه، بعدما كان يصل ثمنه إلى 100 جنيه بانخفاض 50 جنيهًا، وسجل سعر كيلو الطوبار ما بين 60 و80 جنيهًا للكيلو حسب حجمه بعدما وصل إلى 130 و150 جنيهًا، بتراجع 90 جنيهًا، وفقاً لبيان رئيس غرفة بورسعيد للأسماك.

وانخفض سعر كيلو السمك الشخرم، مسجلًا 60 جنيهًا بدلًا من 120 للكيلو الوحد، وكان سعر البوري الأقل تراجعًا حيث أنه سجل 60  بدلًا من 90 جنيهًا.

search