الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:26 ص

"أحمد" و"حسين".. كيف برزت كاريزما صالح سليم في السينما؟

الفنان الراحل صالح سليم

الفنان الراحل صالح سليم

روان حنفي

A A

تحل اليوم، الذكرى الـ22 لوفاة نجم النادي الأهلي السابق، صالح سليم.

تمتع صالح سليم بكاريزما عالية وخاض تجربته في التمثيل في 3 أفلام واشتهر بشخصية “أحمد” في فيلم الشموع السوداء، ورحل عن عالمنا في 6 مايو 2002 عن عمر يناهز 72 عاما.

فيلم السبع بنات 

كانت أولى تجارب الراحل صالح سليم في مجال التمثيل، إذ شارك في دور صغير وجسد شخصية “نبيل”.

تدور أحداث الفيلم حول رجل مكافح في عمله لديه سبع بنات، وهو مسؤول عنهن بعد وفاة والدتهن، وتتوالى الأحداث لثلاث من بناته الكبار، “أحلام، وداد، وسلوى”، واللاتي يقعن في الحب، لتواجه كل واحدة منهن العديد من المشكلات.

ويذكر أن الفيلم لم يحقق النجاح المنتظر، ولكن كان نقطة انطلاق الفنان صالح سليم في مجال التمثيل إذ شارك بعدها في فيلم الشموع السوداء.

فيلم السبع بنات 

فيلم الشموع السوداء

ثاني تجاربه في التمثيل، ونال إشادات واسعة عن آدائه وحقق الفيلم نجاحا باهرا.

جسد الراحل دور "الشاب أحمد" شاعر أصيب بالعمى في حادث أثناء ركوبه على حصانه بعدما شاهد خيانة حبيبته له، مما أصبح شخصية حادة وقاسي الطباع مع النساء، إلا مع والدته “أمينة رزق”.

وعاش مع والدته وصديقه عبد المعطي"فؤاد المهندس"في الريف، ولكن تتغير أحواله عندما تدخل في حياته الفنانة نجاة الصغيرة في دور"إيمان" الممرضة الخاصة به.

الفنان الراحل صالح سليم والفنانة نجاة الصغيرة

الفنانة نجاة الصغيرة

وبرغم أنه لم يجرب التمثيل مرة أخرى بعد فيلم"السبع بنات"الذي لم يحقق النجاح المنتظر، وافق على مشاركته في الفيلم بسبب وجود الفنانة نجاة الصغيرة وعشقه لصوتها، وعندما علم بوجود كلب اقترح مشاركة كلبه الشخصي"الروي" معه لأنه يفهمه ويدرك إشاراته.

ومن أشهر كلماته في الفيلم: "هي الوحيدة اللي شاركت أمي في قلبي".

فيلم الباب المفتوح

ثالث وآخر أعمال الفنان الراحل صالح سليم ثم ابتعد عن الفن، وشاركته في الفيلم الفنانة الراحلة “فاتن حمامة”.

الفنان الراحل صالح سليم والفنانة الراحلة فاتن حمامة 

تعد قصة الفيلم مأخوذة من رواية للكاتبة والأديبة “لطيفة الزيات”، وكانت تمثل الواقع الذي كان موجودا في مصر أثناء فترة الخمسينيات في القرن العشرين، وعكست ترابط الشعب المصري في وجه الاحتلال الإنجليزي.

وجسد الفنان صالح سليم دور"حسين"، بجانب الفنانة فاتن حمامة في دور"ليلى".

خطاب الوداع 

ومن أشهر مشاهد الفيلم هو خطاب “حسين” إلى “ليلى”:

عزيزتي ليلى، ترددت كثيرا قبل أن أكتب إليكي، ولكن حنيني الجارف إلى  الوطن لم يترك لي الاختيار، فقد أصبحت أنتِ رمزا إلى كل ما أحبه في وطني، وعندما أفكر في مصر أفكر فيكي، وعندما أحن إلى مصر أحنُ إليكي،  أكاد أراك تبتسمين، فأنت لاتصدقيني أليس كذلك؟ أنت لا تثقين بي، أنت تخافي أن تتعلقي بي، أن تفني كيانك في كياني.

وأنا أحبك وأريد منك أن تحبيني، ولكن لا أريد منك أن تفني كيانك في كياني، ولا في كيان أي إنسان، أريد لك كيانك الخاص المستقل والثقة التي تنبعث من النفس لا من الآخرين.

search