الخميس، 04 يوليو 2024

05:22 ص

سوادنيون في الكوربة.. "سان مايكل" تنهي جدل الاحتلال

فيديو السودانيين في الكوربة

فيديو السودانيين في الكوربة

سفاح التجمع

أوجدت مقاطع فيديو تظهر تجمعا كبيرا لأفارقة في منطقة الكوربة بمدينة مصر الجديدة في القاهرة، جدلا واسعا عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، نسبها البعض إلى حالة نزوح السودانيين إلى مصر فرارا من الحرب الدائرة هناك.

افترض متداولو الفيديو، أن ظهور هذا العدد الكبير في منطقة واحدة هو مؤشر على زيادة “لا منطقية” في وجود السوادنيين في مصر، ووصفها البعض سخرية بالاحتلال، فما القصة؟. 


تعليقات على الفيديو

التعليقات على الفيديوهات المنتشرة حملت دفاعا قويا عن تواجد السودانيين في مصر، كونهم اضطروا إلى ذلك بعد أكثر من عامين على معارك داخلية بين الجيش وقوات الدعم السريع.

في تعليق، كتب حساب باسم أحمد محروس، “اخواتنا وضيوفنا ومنورنا، الظروف اللي حاصلة في بلادهم ممكن تحصل في أي بلد بين يوم وليلة لأن الدنيا دوارة ومفيش حاجة بتفضل على حالها، ربنا يصلح حال بلدهم ويسترها عليهم”.

تعليقات الجمهور 

من ضمن التعليقات ما كتبه حساب “إبراهيم صالح”، “دول مش سودانيين، ولو سودانيين أهلنا واخواتنا نتشرف بيهم، ربنا يفرج همهم ويهون عليهم، واتمنى يكونوا مبسوطين والله ربنا يكرمنا ويكرمهم".
 

تعليقات الجمهور 


الدعم المصري لوجود السودانيين في مصر، جاء قبل أن يكشف تعليق حقيقة هذا التجمع، وما وراء الفيديوهات المنشرة حسب قوله، وعلق حساب باسم داليا طارق، “‏عشان محدش يضحك عليكم، في كنيسة اسمها سان مايكل بترعى الجالية الأفريقية من زمن الزمن كل يوم أحد، وده الشكل الطبيعي لكل الأسر اللي بتيجي تاخد احتياجات من الكنيسة، وليهم متابعات دورية كل أسبوع، مش بس الاحتياجات دول لحد التطعيمات الإضافية لأولادهم بتكون في نفس الكنيسة وأي حاجة بتتوفر لهم من الدولة بتكون هناك”.

تعليقات الجمهور 


فتاة سودانية

بينما علقت فتاة سودانية تدعى “يونا ماهي” بالقول، “أولا دول مش سودانيين، دول من دولة جنوب السودان وهي دولة مستقلة ليها رئيس وليها شعب وليها عمله زي مصر والسودان وفلسطين وتعاملهم طيب وناس محترمين والله”.

أضافت، “لولا الاختلاف السياسي كنا لحد الآن دولة واحدة، ولكن أصبحت مستقلة في عام 2013، ثانيا معلومة صغيرة لاخواتنا المصريين، إحنا مش جايين احتلال ولا أي حاجة، أنا متأكدة ألف في المية إن الحرب دي مجرد ما توقف كل سوداني هيرجع بلده، والله مش قادرين نقعد من شوقنا ليها وكل حاجة ماسخة ومش حلوة بالنسبة لينا، من فراق الأهل والأحباب والأصحاب وبيوتنا”.

تعليق فتاة سودانية 

تابعت، “الله يرجعنا بلدنا قريب آمنين مستقرين ونشرفكم في بلدنا، تشوفوا أجمل خيراتها وتتعرفوا عليها أكتر، وكتر خيركم والله ما قصرتوا، استقبلتونا في بلدكم”.

سان مايكل

وبالبحث، تبين أن كنيسة سان مايكل متواجدة بالفعل على بعد 10 أمتار من قصر الاتحادية في محيط منطقة الكوربة بمصر الجديدة في القاهرة. 

انتشار الفيديو كان أمس الأحد، والذي وافق احتفال المسيحيون بعيد لقيامة، وهو ما يفسر التجمع الكبير لمواطنين من جنوب السودان -حسب التعليقات- في محيط الكنيسة.

كنيسة سان مايكل 
search