الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:20 ص

مزاعم بنشرها الإلحاد.. الأزهر يتابع جدل مؤسسة "تكوين"

مؤتمر مؤسسة "تكوين"

مؤتمر مؤسسة "تكوين"

فادية البمبي

A A

عبّر الأمين العام لهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الدكتور عباس شومان، عن استيائه من تكوين كيان للنيل من ثوابت الدين وأخلاقيات وقيم الأمة، في إشارة إلى “مؤسسة تكوين الفكر العربي” التي عقدت مؤتمرها السنوي الأول، مطلع الأسبوع الجاري.

في تدوينة على صفحته بموقع “فيسبوك”، أشار شومان إلى أن الهيئة تتابع حقيقة ما يُنشر عن هذه تكوين كيان للنيل من ثوابت الدين وأخلاقيات وقيم الأمة. وأكد أنه سيتخذ الإجراءات اللازمة بعد التثبت من الحقائق المتعلقة بما يتم نشره.

وتناثرت أقاويل مشوبة بحالة من القلق، على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انطلاق ”منتدى تكوين الفكر العربي" الأول في المتحف المصري الكبير، وما تردد من مزاعم بشأن تشجيع المنتدى للفكر الإلحادي.

وإن كان ذلك جاء على نقيض ما روجت له المؤسسة التي تضم في عضويتها عددًا من المفكرين العرب، حيث أشارت إلى أن هدفها تعزيز خطاب التسامح، وفتح آفاق الحوار، وتشجيع المراجعات النقدية، والتحفيز على طرح الأسئلة على المسلمات الفكرية، والأسباب التي تحول دون نجاح مشاريع النهضة والتنوير العربية.

يذكر أن مؤسسة تكوين الفكر العربي، والتي مقرها القاهرة، تضم في عضوية مجلس أمنائها عددًا من المفكرين العرب؛ وهم الدكتور يوسف زيدان (مصر)، والدكتور فراس السواح (سوريا)، وإبراهيم عيسى (مصر)، والدكتورة ألفة يوسف (تونس)، والدكتورة نادرة أبي نادر (لبنان)، وإسلام البحيري (مصر).

search