الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:20 ص

بعد 36 ساعة.. الظلام يحاصر مصرية تلقت لقاح أسترازينيكا (خاص)

لقاح أسترازينيكا

لقاح أسترازينيكا

داليا أشرف

A A

بعد يوم ونصف فقط من تلقيها لقاح أسترازينيكا البريطاني، أصيبت سيدة مصرية تُدعى ولاء صلاح بجلطتين في العين، ما أدى إلى فقدانها البصر بشكل تام في العين اليسرى، على الرغم من خضوعها لخمس عمليات جراحية بالعين.

لقاح أسترازينيكا

ولاء التي روت مأساتها لـ"تليجراف مصر"، تبلغ من العمر 39 عامًا، وتعمل مراجعة في إحدى الشركات، وفي عام 2021 تلقت جرعة لقاح أسترازينيكا حتى تقيها من فيروس كورونا.

بعد الجرعة الأولى أصيبت ولاء بإعياء وحمى، أما بعد تلقيها الجرعة الثانية بـ36 ساعة فقد أصيبت بصداع شديد وارتفاع كبير في ضغط الدم، فقصدت المستشفى على الفور.

جلطة بالعين

وبعد قيام ثلاثة أطباء بفحص حالة ولاء التي بدأت تفقد الرؤية تدريجيًا، وجدوا أنها أصيبت بجلطتين بالعين، واحدة في الشريان الرئيسي الخاص بالبصر، والأخرى في الأوردة المغذية للعين، بالتالي يحدث نزيف بين الحين والآخر.

ولاء أخبرت الأطباء أنها تلقت لقاح أسترازينيكا، مؤكدين أن الجلطة حدثت نتيجة له، وتسببت في انفجار بالأوردة والشرايين.

فقدان الرؤية

وعلى الرغم من أن ولاء خضعت لخمس عمليات جراحية بالعين، فإنها فقدت الرؤية تمامًا بالعين اليسرى، وتأثرت اليمنى بسبب الاعتماد عليها بشكل أساسي، خاصة أن عمل ولاء الذي تأثر بحالتها الصحية يرتبط بجهاز الحاسوب، أما في أوقات الليل فأكدت أنها لا ترى بها نهائيًا.

لم يصدق الأطباء إصابة ولاء في البداية، وبدأوا يسألونها عن الأدوية التي تلقتها وسببت لها تلك الإصابة البالغة التي ليس لها علاج - بحسب وصفهم - مشيرين في النهاية إلى أن الجلطتين بسبب تلقيها لقاح أسترازينيكا.

تتابع ولاء باستمرار حالة عينيها، وبعد عمل الفحوصات والأشعة الأخيرة، أخبرها الأطباء أن هناك ضمورًا في العصب البصري بسبب التهاب الأعصاب، ولا يوجد علاج لحالتها لأنها لم تلحق الجلطة من البداية، واختتمت حديثها بقولها "عايشة بالقطرات وهشوف إزاي أرفع قضية".

قضية أسترازينيكا

يذكر أن العديد من العائلات البريطانية رفع دعاوى قضائية جماعية ضد شركة الأدوية الشهيرة أسترازينيكا، مطالبين بتعويضات تصل إلى ملايين الجنيهات الإسترلينية، بعد إصابة ووفاة ذويهم بسبب اللقاح.

بينما اعترفت أسترازينيكا أمام المحكمة البريطانية لأول مرة أن لقاحها يسبب مضاعفات جانبية مميتة، تتمثل في إصابة البعض بجلطات الدم، في وقت رصد "تليجراف مصر" حالات إصابة ووفيات في مصر بسبب جلطات بعد تلقيهم اللقاح.

search