الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:51 ص

المادة 238 تقوده للسجن.. العقوبات المحتملة لـ عصام صاصا

عصام صاصا

عصام صاصا

محمد علي

A A

بعد إلقاء القبض على مؤدي المهرجانات عصام صاصا، على خلفية دهسه شابًا على الطريق الدائري صباح اليوم، يتساءل كثيرون عن مصيره المتوقع أن يحدده القانون لاحقًا.

وفي السطور التالية يرصد “تليجراف مصر” تلك السيناريوهات القانونية المحتملة.

يقول المحامي بالنقض، محمود السمري، إنه وفق المادة 238 من قانون العقوبات فإن عقوبة القتل الخطأ الناتج عن حوادث السيارات هي الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

تأثير المخدر

وقال السمري، إن القيادة تحت تأثير الكحول أو المخدرات تُؤدّي إلى فقدان السيطرة على السيارة، ممّا يُشجّع على السرعة الجنونية، موضحًا أن قانون العقوبات في تلك الحالة يكون مشددًا على مرتكب الواقعة، حيث تصل العقوبة بالحبس لمدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 10 سنوات، وغرامة لا تقل عن مائتي جنيه ولا تجاوز ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
وأكد المحامي أن المتسبب في الحادث إذا امتنع عن مساعدة منْ وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك، تكون العقوبة مشددة.

زيادة العقوبة في حالات محددة

وأكد السمري، أنه في حالة وجود أكثر من شخص متوفى تكون العقوبة أشد في قانون العقوبات، حيث ينص القانون على حبس الشخص المتسبب في الحادث بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على سبع سنوات، وغرامة لا تقل عن مئة جنيه ولا تجاوز 500 جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

سرعة جنونية

وعن القيادة بسرعة جنونية على الطريق الدائري، قال السمري، قد يلجأ بعض السائقين إلى السرعة رغبةً منهم في الوصول إلى وجهتهم، دون مراعاةٍ للمخاطر التي تُهدّد حياتهم وحياة الآخرين. وأوضح أن السرعات المقررة تختلف حسب طبيعه الطرق ومدى أهميتها وفقًا لقانون المرور والإرشادات المرورية المنتشرة على جانبي الطريق، المقرر لكل محور أو كوبري أو طريق من الطرق.

وقال إن هناك بعض الطرق مقرر لها سرعات لا تتجاوز 90 كيلومترًا في الساعة، وبعضها لا يجوز للسائق أن يتخطى سرعة 50 كيلومتر في الساعة، ويختلف ذلك أيضًا في الأماكن المأهولة بالسكان أو في الطرق التي بها مجمعات مدارس وتجمعات المواطنين مثل منازل ومطالع السلالم كما هو موجود في طريق عليه ضغط مروري مثل الطريق الدائري.

وأشار السمري، إلى أن القانون يُلزم الجاني بدفع تعويض لعائلة الضحية عن الأضرار التي لحقت به نتيجة وفاته.

تفاصيل الواقعة

وكشفت تحريات مباحث الجيزة، تفاصيل واقعة دهس مغني المهرجانات عصام صاصا، شابًا على الطريق الدائري.

وجاء في التحريات، التي حصل عليها “تليجراف مصر”، أنه في أثناء سير عصام طه طلعت، وشهرته عصام صاصا (24 عامًا)، بسيارته “ماركة شيفرولية”، تفاجأ بمرور شاب يدعى “أحمد، م" (39 عامًا)، على الطريق فصدمه بسيارته.

وأشارت التحريات إلى أن الشاب توفي على الفور متأثرًا بإصابته بكسور وكدمات متفرقة.

وقال “صاصا” في المحضر، إنه لم يقصد دهس الشاب، وتفأجأ بمروره من أمامه، وحاول إسعافه لكن الشاب توفي.

ووصل مؤدي المهرجانات إلى مقر نيابة الطالبية، للتحقيق معه في واقعة دهس مواطن ووفاته أعلى الطريق الدائري بمنطقة الطالبية، ومن المتوقع عرضه على الطب الشرعي لأخذ عينة من الدم لبيان مدى تعاطيه مواد مخدرة من عدمه، كما سيتم فحص السيارة بواسطة لجنة فنية للوقوف على ملابسات الواقعة.

search