الجمعة، 12 يوليو 2024

02:40 ص

مصر تحذر إسرائيل من تنفيذ عملية عسكرية في رفح الفلسطينية

وزارة الخارجية

وزارة الخارجية

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

حذرت مصر إسرائيل من مخاطر شن عملية عسكرية في رفح الفلسطينية، قائلة إنها تنطوي على "مخاطر إنسانية بالغة" تهدد أكثر من مليون فلسطيني يتواجدون في تلك المنطقة.

وطالبت وزارة الخارجية في بيان، إسرائيل بـ"ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب المزيد من التصعيد في هذا التوقيت بالغ الحساسية في مسار مفاوضات وقف إطلاق النار".

وشددت على أن مصر "تواصل اتصالاتها على مدار الساعة مع كافة الأطراف من أجل الحيلولة دون تفاقم الوضع أو خروجه عن السيطرة".

إخلاء شرق رفح

ودعا جيش الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، المدنيين والنازحين الفلسطينيين، إلى إخلاء شرق مدينة رفح استعداداً لعملية عسكرية في تلك المنطقة.

وأعلن المتحدث باسم الجيش أفيخاي أدرعي، بدء خطة لإجلاء السكان والنازحين الفلسطينيين من مناطق شرق رفح إلى خان يونس.

وقال أدرعي، في منشور عبر منصة "إكس"، إنه على سكان شرق رفح التوجه "فوراً" إلى "منطقة إنسانية موسعة" بمنطقة المواصي في خان يونس، مشيراً إلى عملية عسكرية في شرق رفح.

وحذر متحدث جيش الاحتلال، النازحين في رفح، من العودة إلى شمال غزة أو الاقتراب من السياج الأمني الشرقي والجنوبي. 

تحذيرات مصرية

وحذرت مصر في العديد من المناسبات إسرائيل من اقتحام رفح التي كانت الملاذ الآمن الأخير للفلسطينيين بعد اجتياح إسرائيل لكل مناطق القطاع الضيق تقريبًا.

والأسبوع الماضي، نفى رئيس هيئة الاستعلامات ضياء رشوان، أن تكون مصر قد أجرت "مداولات" مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح، محذرًا من تؤدي عملية الاجتياح لـ"مذابح وخسائر بشرية فادحة وتدمير واسع".

وأوضح رشوان، في بيان، أن "تحذيرات مصر المتكررة قد وصلت، من جميع القنوات، للجانب الإسرائيلي، منذ طرحه فكرة تنفيذ عملية عسكرية في رفح، بسبب هذه الخسائر المتوقعة، فضلًا عما سيتبعها من تداعيات شديدة السلبية على استقرار المنطقة كلها".

search