الأحد، 07 يوليو 2024

04:57 ص

الأعلى منذ 4 سنوات.. ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لـ41 مليار دولار

البنك المركزي المصري - أرشيفية

البنك المركزي المصري - أرشيفية

A A
سفاح التجمع

ارتفع صافي احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري، إلى أعلى مستوياته منذ أكثر من 4 أعوام، عند 41.057 مليار دولار بنهاية أبريل الماضي، مقارنة بـ40.361 مليار دولار في شهر مارس الماضي.

وسجل البنك المركزي أعلى قيمة لاحتياطي النقد الأجنبي منذ فبراير 2020، عندما وصل لمستوى تاريخي بنحو 45.5 مليار دولار، بفضل صفقة رأس الحكمة الموقعة مع دولة الإمارات، وتمويلات من مؤسسات دولية، ساهمت في تخفيف الأزمة الاقتصادية العنيفة التي تواجهها الدولة.

ويتكون احتياطي النقد الأجنبي لمصر من سلة من العملات الدولية، هي الدولار الأمريكي، واليورو الأوروبي، والجنيه الإسترليني، والين الياباني، واليوان الصيني، وهي معدل توزيع حيازات مصر منها على أساس أسعار صرف تلك العملات ومدى استقرارها في الأسواق الدولية، وتتغير وفقًا لخطة موضوعة من قبل مسئولي البنك المركزي المصري.

ويستخدم احتياطي النقد الأجنبي بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة، في توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، في الظروف الاستثنائية، مع تأثر الموارد من القطاعات المدرة للعملة الأجنبية، مثل الصادرات والسياحة والاستثمارات، وتحويلات المصريين في الخارج، وعائدات قناة السويس.

search