الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:12 ص

مؤلفة "مليحة" تلمح لجزء ثان من المسلسل

 مسلسل مليحة

مسلسل مليحة

روان حنفي

A A

حلّت مؤلفة مسلسل "مليحة" الذي عرض خلال شهر رمضان الماضي، رشا الجزار، ضيفة على برنامج "السفيرة عزيزة"، تقديم الإعلاميتين نهى عبد العزيز ورضوى حسن، والذي يعرض عبر قناة dmc.

وقالت الجزار، إن "قصة المسلسل مبنية على وقائع حقيقية، الشخصية الحقيقية اسمها مليحة، وهي طفلة فلسطينية، والعائلة هاجرت من فلسطين عام 2000 عند الانتفاضة الثانية، واستقروا في ليبيا لمدة 12 سنة، واضطروا يسيبوا ليبيا بعد الأوضاع غير المستقرة اللي كانت مفتعلة في 2011 و2012، فقرروا يرجعوا أرضهم مرورا بالأراضي المصرية".

رحلة الطفلة 

وأضافت "القصة حقيقية، كان أحد المسؤولين عن استقبال الناس على الحدود المصرية الغربية وقتها، التقى بالفعل بالطفلة والجد والجدة، وكانت قد فقدت والدها ووالدتها".

اختيار الاسم 

وأوضحت أن "اسم مليحة هو المناسب للشخصية الدرامية، لأنها تعد رمزًا للقضية الفلسطينية".

جيل بيسلم جيل

وتابعت أنه "تم تسمية الطفلة على اسم والدتها مليحة، لأن البطلة كانت ستستشهد في النهاية وستترك الطفلة لاستكمال رحلتها، مثلما حدث في أجيال مختلفة من الشعب الفلسطيني".

وأكملت الجزار: "نهاية المسلسل كانت رؤية المخرج بموت الجدة وبقاء مليحة وابنتها الصغيرة التي تحمل نفس الاسم على قيد الحياة، نظرا لاحتمالية وجود جزء ثان من المسلسل".

المؤلفة رشا الجزار

الاستعانة بـ سيرين خاص

وأردفت "إحنا جبنا سيرين خاص من وسط الأحداث من الضفة الغربية المحتلة لتنضم لفريق العمل، فهي عبرت عن واقع عاشته، وكانت إضافة حقيقية، وساعدتنا في المصطلحات واللهجة الفلسطينية".

الجزء الأرشيفي 

وعن كواليس اختيارهم للجزء الأرشيفي في بداية الحلقات، قالت الجزار، إنه "في البداية كنا هنعمل docudrama قبل التتر ويبقى ميكس بين الدراما اللي بتحصل في الحلقة وبين الوثائقي، ولكن كان من الصعب سرد أحداث حوالي 80 سنة ومحطات مهمة في 15 حلقة، لذلك قررنا يكون قبل التتر جزء أرشيفي فقط لعرض الحقائق".

الصراع العربي الإسرائيلي

وأشارت إلى أن "الهدف من الجزء الأرشيفي، هو تعريف الأجيال الجديدة بالصراع العربي الإسرائيلي ومحطاته، وكيف تكونت فكرة دولة الاحتلال".

وختمت الجزار تصريحاتها بالقول، إنه تم "الاستعانة بباحث تاريخي ليمدنا بجميع المواد الأرشيفية عن القضية، أعتقد أن هناك أجزاء تم عرضها ضمن أحداث المسلسل لأول مرة".

search