السبت، 05 أكتوبر 2024

06:21 م

تعرف على خدمات مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية

الامراض الوراثية.... ارشيفية

الامراض الوراثية.... ارشيفية

عبدالمجيد عبدالله

A A

تقدم وزارة الصحة والسكان مجموعة من الخدمات الصحية، من خلال مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لحديثي الولادة بالمجان.

ذكرت الصحة، عبر منشور لها على الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن الخدمات التي تقدمها مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لحديثى الولادة تمثلت في:

- المتابعة المستمرة لحالة المولود

- تأهيل المولود المصاب

- تقديم الدعم النفسي للأسر

- متابعة المرض والحد من مضاعفاته

- تدريب الأسر على كيفية التعامل مع أطفالهم المصابة

- تدريب الأسر على إعداد وجبات صحية تتناسب مع الطفل المصاب.

الكشف عن الامراض الوراثية

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبد الغفار، إن الأمراض الـ 19 التي يتم الكشف عنها تشمل (قصور الغدة الدرقية الخلقي، تضخم الغدة الكظرية الخلقي، أنيميا الفول، التليف الكيسي، فرط شحميات الدم الوراثي، الفينيل كيتونوريا، نقص رباعي هيدروبيترين، حموضة الدم العضوية.

ارتفاع حمض أيزوفاليريك بالدم، ارتفاع الحمض البروبيوني/الميثيل مالوني بالدم، مرض البول القيقبي، ارتفاع التيروزين في الدم – النوع الأول، ارتفاع الجالاكتوز في الدم، ارتفاع هوموسيستين بالبول، ارتفاع الأرجينين بالدم، ارتفاع السيترولين بالدم، نقص الأورنيثين ناقل الكربامويل، أكسدة الأحماض الدهنية، نقص إنزيم البيوتينيداز).

الامراض الوراثية

وأضاف عبدالغفار في بيان صحفي، أنه تم تخصيص 42 مركزاً لعلاج الأمراض الوراثية لدى حديثي الولادة، بالتعاون مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وذكر عبدالغفار أن الفحص يتم من خلال أخذ عينة دم من كعب الطفل، وتحليلها في معامل المركز المصري للتحكم والسيطرة على الأمراض "Egyptian CDC"، المزودة بأحدث الأجهزة العالمية في مجال الكشف عن الأمراض الوراثية.

وأوضح أنه في حالة إيجابية العينة يتم إحالة الطفل لإجراء اختبار تأكيدى للمرض، وبدء تلقي العلاج اللازم “مجانا” وفقًا للبروتوكولات المقررة من اللجنة العلمية للمبادرة.

أكدت وزارة الصحة والسكان أنه فحص 500 ألف مولود، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى الأطفال حديثي الولادة، تحت شعار"100 مليون صحة"، بهدف الوصول إلى جيل صحي وخالٍ من مسببات الإعاقة. 

search