الأحد، 07 يوليو 2024

05:16 ص

معاناة القطاع الخاص.. تراجع النشاط غير النفطي في أبريل

رئيس الوزراء خلال جولة بأحد مصانع اقتصادية قناة السويس

رئيس الوزراء خلال جولة بأحد مصانع اقتصادية قناة السويس

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

كشفت بيانات مؤشر مديري المشتريات PMI في مصر، تراجع نشاط القطاع الخاص غير النفطي خلال أبريل الماضي. 

وقالت مؤسسة ستاندرد آند بورز، في تقرير اليوم الأربعاء، إن مؤشر مديري المشتريات، الذي يقدم صورة عامة عن نشاط القطاع الخاص غير النفطي، تراجع في مصر خلال أبريل إلى مستوى 47.4 نقطة من مستوى 47.6 نقطة المسجل خلال مارس الماضي، مواصلًا انكماشه للشهر الـ41 على التوالي، إذ تعد القراءة دون مستوى 50 نقطة مؤشرًا على الانكماش. 

تراجع ضغوط التضخم

وأظهر المسح الذي تجريه ستاندرد آند بورز بصورة شهرية، استمرار معاناة شركات القطاع الخاص غير النفطي في مصر، من صعوبة ظروف السوق واستمرار ضعف المبيعات، رغم تراجع الضغوط التضخمية، إذ ساهم تحسن توافر العملة الأجنبية في القطاع المصرفي في خفض معدل تضخم التكاليف إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من 3 سنوات. 

وقال التقرير إن شركات القطاع الخاص غير النفطي أظهرت خلال الشهر الماضي قدرًا من التحفظ في التسعير ما دفع لتباطؤ تضخم أسعار منتجاتها إلى أضعف مستوياته منذ عامين، لافتًا إلى أن مستوى ثقة الشركات في الاقتصاد ارتفع إلى أعلى مستوياته منذ 6 أشهر. 

تراجع معدلات التوظيف

وأضافت ستاندرد آند بورز أن النشاط التجاري في مصر سجل خلال أبريل انخفاضًا ملحوظًا وسط تراجع معدل الطلبات الجديدة لدى الشركات العامة في السوق، في ظل ضعف الطلب واستمرار ارتفاع الأسعار. 

وعلى مستوى التوظيف، شهد القطاع الخاص غير النفطي في مصر خلال أبريل تراجعًا في معدلات التوظيف بعد تحسن طفيف جرى تسجيله في مارس الماضي، وهذا هو الانخفاض الثالث منذ بداية 2024، وفق التقرير. 

search