الخميس، 08 أغسطس 2024

08:30 م

"المركزي للمحاسبات" أمام النواب: نلتزم أقصى درجات الحيادية

المستشار هشام بدوي

المستشار هشام بدوي

محمد حسن

A A

أكد رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، المستشار هشام بدوي، التزام الجهاز بدوره في نظر الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة والهيئات الاقتصادية عن السنة المالية 22/23.

وتابع بدوي، خلال مناقشة الحساب الختامي للموازنة العامة بمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، أنه يتم العمل بأقصى درجات المهنية والحيدة والتجرد والاستقلال.

وأوضح أن الجهاز يتشرّف بالحضور أمام مجلس النواب، ممثلًا في رئيسه أو من ينوب عنه عملًا بالمادة القانونية في لائحة مجلس النواب، لتقديم أي إيضاحات أو بيانات حول تقريره السنوي عن الحساب الختامي لجهات الموازنة العامة للدولة وتقويم الأداء وكذا الحساب الختامي للهيئات العامة الاقتصادية.

وأشار إلى الالتزام بالواجبات الدستورية والقانونية لمعاونه المجلس النيابي في المراقبة على المال العام، ومراقبة تنفيذ الموارنة العامة للدولة والموازنات المستقلة، ومراجعه الحسابات الختامية".

وأوضح أن الجهاز قدّم تقاريره إلى مجلس النواب في الميعاد المقرر مشفوعًا بتوصياته، وأن نتائج مراجعته عكستها ملاحظته وما استخرجه من مؤشرات معبرة بدقة وشفافية تامة عن استخدامات الموازنة العامة والأوضاع الاقتصادية للجهات الخاضعة للرقابة ليكون المجلس على بصيرة من ذلك ويتكامل دور الجهاز مع المجلس النيابي في هذا الصدد.

وشهدت الجلسة العامة أمس، استعراض الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة، والحساب الختامي لموازنة الخزانة العامة، والحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والحساب الختامي لموازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي، عن السنة المالية 2022/2030.

وتضمن التقرير، ملاحظات الجهاز المركزي للمحاسبات ورد الجهات ووزارة المالية عليها.

search