السبت، 05 أكتوبر 2024

03:52 م

توقعات بـ"150 دولارًا لبرميل النفط".. هل يرتفع "بنزين مصر"؟

أحد محطات الوقود

أحد محطات الوقود

مصطفى العيسوي

A A

توقعت دراسة لوكالة ”بلومبرج”، أن يصل سعر برميل النفط إلى 150 دولارا للبرميل، تأثرا بخفض الإنتاج العالمي من الذهب الأسود بقيمة تريليون دولار، بسبب الصراع في بين حماس وإسرائيل في غزة.

وذهبت الدراسة التي صدرت تحت اسم “سيناريوهات الطاقة في الشرق الأوسط”، إلى أن الصراع الحالي يمكن أن يتحول إلي دائم، وإلى نشوب حرب أكبر بين إسرائيل وإيران. الأمر الذى يفتح حالة من التساؤل حول مصير أسعار الوقود في مصر، حالة تسجيل هذا الارتفاع الكبير في سعر النفط الذي يتم تداوله حاليًا عن 82.11 دولار للبرميل الواحد.

 

زيادة أسعار السولار والبنزين 

وأكد نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، مدحت يوسف، أنه فى حالة وصول برميل النفط إلى هذه المستويات القياسية، فإن ذلك سيؤدي إلي ارتفاع أسعار السولار والبنزين عالميًا، الأمر الذي سيزيد من تكلفة الصراع على الاقتصاد العالمي.

وتشير دراسة "بلومبرج إنتلجنس”، أن الزيادة في أسعار النفط المقدرة بـ10 دولارت تكلفت الاقتصاد العالمي قرابة 300 مليار دولار، خاصة بعد تجاوز سعر البرميل في مطلع أبريل الجاري، مستوي 90 دولار بالتزامن مع الهجمات المتبادلة بين إيران وإسرائيل، بعدما كان يسجل في نهاية يناير الماضي 80 دولار.

وأوضح يوسف لـ"تليجراف مصر" أن مصر لن تكون بعيدة عن هذه التطورات، حيث ستكون هناك ارتفاع في أسعار الوقود بنفس معدلات الزيادة في أسعارها عالميا وبالتالي يرتفع الدعم بذات المستوي، مشيرًا إلى أنه يتم تحديد أسعار المحروقات في مصر وفقاً للأسعار العالمية وسعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري علاوة على تكلفة الإنتاج التي من المتوقع أن ترتفع نتيجة هذا الصراع.

 

زيادة الدعم

وقدرت الحكومة دعم متوسط سعر برميل النفط خلال العام المالي 2025/2024 بنحو 82 دولاراً للبرميل، وفي حالة وصوله إلى 150 دولار، فهذا يعني أن هناك زيادة تصل 82.9%، مما يتطلب زيادة دعم المحروقات في الموازنة العامة للدولة، والتي يقدر في العام المالي الجديد بـ154.5 مليار جنيه، فيما ذهب صندوق النقد الدولي في توقعاته أن يصل دعم الوقود إلى 334 مليار جنيه العام المالي المقبل وهو ما يعادل 216% من تقديرات الحكومة.

ورجح نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، عدم ارتفاع أسعار البترول لهذا المستوى السعري، معللًا أن هناك العديد من الأحدث الجسيمة التي وقعت مؤخرًا ولم تتجاوز أسعار النفط حاجز الـ100 دولار للبرميل، علاوة أن الصراع لا يزال دائرة إسرائيل وحماس منذ فترة ليست بالقصيرة.

في 7 أبريل الجاري، توقع تقرير لوكالة بلومبرج، تجاوز أسعار الذهب الأسود مستوى 100 دولار للبرميل، للمرة الأولى منذ عامين تقريبًا بفعل التوترات العسكرية والجيوسياسية في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى صدمات العرض العالمية والتي تعمل تحفيز ارتفاع الأسعار.

واستبعد يوسف، أن يصل سعر البرميل إلي هذا المستوي، لاسيما وأن هناك فائضًا في إنتاج النفط عالميًا ولكنه تحت سيطرة مجموعة دول أوبك+، والتي تسعي حاليا إلى المزيد من خفض إنتاج النفط نظرا للوفرة المتاحة للسيطرة علي أسعاره، وعدم انخفاضها لمستويات أدني.

أسعار البنزين والسولار اليوم

وفي 22 مارس الماضي، قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية، رفع أسعار البنزين والبنزين بنسب ما بين 10 و17.5%، عن سابقتها في نوفمبر 2023

وجاءت أسعار البنزين والسولار اليوم الأربعاء 8 مايو 2024، كما يلي:

سعر لتر السولار 10 جنيهات.

سجل سعر البنزين 95 عند مستوي 13.50 جنيه.

وصل سعر البنزين 92 نحو  12.50 جنيه.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search