الأحد، 07 يوليو 2024

04:19 ص

منظمة دولية: الأوبئة تقتل الناجين من حرب غزة

المستشفيات في قطاع غزة على وشك الانهيار- صورة أرشيفية من منظمة الصحة العالمية

المستشفيات في قطاع غزة على وشك الانهيار- صورة أرشيفية من منظمة الصحة العالمية

روان رضا

A A
سفاح التجمع

فيما توقعت "لجنة الإنقاذ الدولية" استشهاد 12 ألف فلسطيني بسبب انتشار الأوبئة في غزة خلال الشهور المقبلة، حتى لو توقفت الحرب فورا، أكدت وسائل إعلام فلسطينية، خروج مستشفى أبو يوسف النجار، شرق القطاع، عن الخدمة بسبب القصف الإسرائيلي.

وأسفرت التفجيرات الإسرائيلية في خان يونس وحي الزيتون في مدينة غزة عن قتل وجرح العديد من الأفراد.

إغلاق معبر رفح

ولليوم الثاني على التوالي، تم إغلاق معبر رفح البري على الجانب الفلسطيني، بسبب سيطرة قوات الاحتلال الإسرائيلية عليه، مما منع سفر عشرات الجرحى والمرضى الذين يحتاجون إلى العلاج خارج القطاع.

وعلاوة على ذلك، يعرقل الاحتلال الإسرائيلي دخول الشاحنات التي تحمل الإمدادات الطبية والإغاثية الأساسية إلى مستشفيات القطاع.

35 ألف شهيد

وارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، إلى 34844 شهيدا و 78404 جرحى منذ عملية طوفان الأقصى.

وشهدت الـ24 ساعة الماضية وحدها سبع مذابح ارتكبت ضد الأسر والمدنيين والتي أسفرت عن مقتل 55 شخصا وإصابة 200 آخرين، وفقا لما أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل لها منذ قليل.

مخيمات رفح الحدودية مع مصر - فرانس 

 

استهداف المستشفيات

منذ أكتوبر، شن الجيش الإسرائيلي أكثر من 400 هجوم على مرافق الرعاية الصحية والعاملين في غزة، مما أثر على جميع المستشفيات في المنطقة.

وفقا لوزارة الصحة، قتل أكثر من 480 عاملا في مجال الرعاية الصحية، وتم اعتقال أكثر من 160، كما ظهرت تقارير عن تعذيب للعاملين في مجال الرعاية الصحية.

رجل يحمل طفلا أصيب في غارات إسرائيلية في 17 أكتوبر - صورة من بي بي سي

 

مقابر جماعية

كما حذرت "لجنة الإنقاذ الدولية" من تفشي الأمراض المعدية في غزة، حتى لو تم التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، يمكن أن تصل الوفيات المرتبطة بالأمراض إلى ما يقرب من 12000.

علاوة على ذلك، أعربت اللجنة عن قلقها العميق إزاء اكتشاف العديد من المقابر الجماعية في مستشفى ناصر في خان يونس ومستشفى الشفاء في مدينة غزة بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من هذه المواقع.

فتاة فلسطينية مصابة عقب القصف الإسرائيلي لرفح

انتهاكات القانون الدولي

ووصفت اللجنة الهجمات الإسرائيلية على المستشفيات والطاقم الطبي والمدنيين بأنها “انتهاكات واضحة للقانون الدولي الإنساني”، وحماية المدنيين والبنية التحتية “مبدأ أساسي من مبادئ القانون الإنساني الدولي”.

وطالبت لجنة الإنقاذ الدولية جميع الأطراف الالتزام بالقوانين الدولية، وتوفير الخدمات المنقذة للحياة وتلبية الاحتياجات الأساسية للسكان المدنيين.

دعوات لوقف إطلاق النار والمساعدة الإنسانية

ودعت المنظمات الدولية إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة وحثت جميع الأطراف على احترام القانون الإنساني الدولي، وناشدوا أيضا تقديم مساعدة إنسانية عاجلة لتلبية الاحتياجات الملحة للمشردين والمصابين.

search