الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:31 ص

وقف قيد المستوردين المتلاعبين.. "الشعبة": "جاء في وقته"

قناة السويس

قناة السويس

ولاء عدلان

A A

أشاد رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية متى بشاي، بقرار وزارة الصناعة والتجارة، الخاص بوقف القيد بسجل المستوردين لمدة شهر لعدد (48) شركة مستوردة. 

وقال بشاي، في بيان اليوم الأربعاء، أن بعض المستوردين كانوا يتلاعبون في القيمة الاستيرادية لبضائعهم، لضمان دخول شحناتهم من الجمارك وسرعة الإفراج عنها، والدخول بدون اعتماد مستندي، الأمر الذي عرض بعض التجار خلال الفترة الماضية لخسائر. 

وأضاف أن بعض الشركات استوردت بضائع من الخارج بموجب فواتير بقيم أقل من ألفي دولار، وقد تم تحسين تلك القيم بمعدل أكثر من 900% في مخالفة واضحة لأحكام المادة رقم (74) من قانون الجمارك الصادر بالقانون رقم 207 لسنة 2020.

وتابع أن البنك المركزي حاليا يوفر الدولار لجميع المستوردين دون استثناء، في ظل ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي للدولة، وبالتالي نرى أن تطبيق قرار وزارة الصناعة والتجارة لوقف قيد المتلاعبين وفرض غرامات عليهم جاء في وقته.

يشار إلى أن وزارة الصناعة والتجارة قررت هذا الأسبوع وقف القيد بسجل المستوردين لمدة شهر لعدد (48) شركة، نظرا لقيام هذه الشركات باستيراد بضائع من الخارج بموجب فواتير بقيم أقل من (2000) دولار، والتلاعب لتحسين هذه القيم بمعدل أكثر من (900%) في مخالفة واضحة، للقانون رقم 121 لسنة 1982 في شأن سجل المستوردين، ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما وللقانون رقم 207 لسنة 2020 بإصدار قانون الجمارك، ولائحته التنفيذية، وتعديلاتها. 

search