السبت، 05 أكتوبر 2024

04:01 م

ليس التاجر.. المواد الغذائية تكشف سبب زيادة أسعار السلع

السلع الغذائية

السلع الغذائية

مصطفى العيسوي

A A

كشف عضو شعبة المواد الغذائية، حازم المنوفي، أن سبب زيادة أسعار السلع الغذائية في الأسواق المصرية، على الرغم من تراجع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه خلال الفترة الماضية، تعود إلى المصنع الرئيسي المنتج للسلعة أو المستورد.

طالب عضو شعبة المواد الغذائية، في بيان له أمس الأربعاء، المنتجين بضرورة الاستجابة الفعلية لخفض أسعار السلع الغذائية مشيرًا إلى أن الانخفاضات المسجلة في الأسعار لا تتماشى مع تراجع سعر الدولار علاوة على أن التاجر يقع عليه العبء الأكبر وبالأخص أنه آخر مرحلة التداول لأنه هو المتعامل النهائي مع المستهلك، وبالتالي فكل اللوم ينصب عليه.

وأوضح عضو شعبة المواد الغذائية، أن الحكومة أيضًا لا تسلم من الانتقاد، ويوجه إليها التهم مثلها مثل التاجر بعدم تراجع الأسعار رغم أن التاجر والحكومة يقومان بدورهما بشكل كامل، مؤكًدا أنه وعلى الرغم من تراجع أسعار مستلزمات الإنتاج للعديد من السلع الغذائية إلا أن بعض الشركات لم تخفض الأسعار.

وأضاف أن هناك بعض السلع الغذائية كالدقيق والزيت والسمنة والسكر تراجعت أسعارها، ولم ينعكس هذا التراجع على أسعار المنتجات الغذائية التي يدخل في تصنيعها هذه السلع، مطالباً بضرورة تحقيق الانضباط بالأسواق والسيطرة على ارتفاع الأسعار وإتاحة السلع الغذائية لأصغر تاجر مثل أكبر تاجر وعدم التمييز وسيطرة البعض على بعض السلع. 

وأشار المنوفي إلى أن السلع الغذائية هي أمن غذائي وإستراتيجي للدولة وبالتالي فلا بد أن يكون سعرها سعر عادل، كما أنه يجب على المواطن البحث عن الأماكن التي تبيع بأسعار مخفضة والاستجابة لمبادرة التخفيض، مشيرا إلى أن مصر تخلصت بشكل نهائي من السوق السوداء، والدولار متوفر في جميع البنوك.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search