السبت، 06 يوليو 2024

07:37 م

كيف ألقت حرب غزة بظلالها على الاقتصاد الإسرائيلي؟

محمود كمال

A A
سفاح التجمع

ألقت الحرب في غزة بظلالها على الاقتصاد الإسرائيلي، والذي تعرض لانخفاض من النقد الأجنبي بمقدار 5.63 مليار دولار إلى 208.1 مليار دولار بنهاية أبريل من العام الماضي مقارنة بمستويات مارس، وذلك بحسب البنك المركزي الإسرائيلي.

وبحسب صحيفة "غلوبس" الاقتصادية الإسرائيلية، أشار البنك المركزي إلى أن مستوى الاحتياطيات كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي وصل إلى 41%.

ويعزى هذا الانخفاض في المقام الأول إلى عمليات إعادة التقييم، التي أدت إلى خفض الاحتياطيات بنحو 3.9 مليار دولار وخفض الأنشطة الحكومية في مجال العملات الأجنبية بمقدار 1.7 مليار دولار.

وبحسب الصحيفة، تدخل بنك إسرائيل في سوق العملات الأجنبية لدعم الشيكل مع بداية الحرب على غزة، وباع 8.5 مليار دولار.

وعلى وجه الخصوص، في أكتوبر الماضي، ومع اندلاع الحرب في غزة، أعلن البنك عن خطط لبيع ما يصل إلى 30 مليار دولار من العملات الأجنبية لدعم الشيكل.

وفي 8 أبريل، أبقى البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير عند 4.5% نتيجة حالة عدم اليقين الناجمة عن الحرب المستمرة منذ سبعة أشهر مع قطاع غزة، بحسب محضر لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي.

وفي تعاملات يوم الإثنين الماضي، انخفض سعر صرف الشيكل الإسرائيلي 1.3% أمام الدولار، قبل أن يعوض بعض الخسائر إلى 3.75.

صورة أرشيفية للبورصة الإسرائيلية

خسائر اقتصادية فادحة

تعرضت إسرائيل لخسائر اقتصادية فادحة، بعد مرور أكثر من 6 شهور على عدوانها على قطاع غزة، حيث جاءت التوقعات بانكماش الاقتصاد في حالة طالت الحرب حتى نهاية 2024 إلى 1.5%، بينما كان في وقت سابق من المتوقع أن يحقق نموا في حالة توقفت الحرب في فبراير الماضي بنحو 1.6%.

كما عانت الموازنة من عجز مقدر بنحو 18.5 مليار دولار في موازنة 2023، و6.6% عجز متوقع في ميزانية 2024، مع تراجع العائدات في الضرابئب بنحو 8.4% في 2023.

علاقات اقتصادية متوترة

انعكست الحرب في غزة على علاقات إسرائيل الاقتصادية ببعض الدول، حيث لجأت تركيا إلى سلسلة من إجراءات التضييق الاقتصادي للضغط على إسرائيل لإنهاء غزوها لقطاع غزة المستمر منذ 7 أكتوبر.

وأعلنت وزارة التجارة التركية الأسبوع الماضي تعليق جميع الاتفاقيات التجارية مع إسرائيل بعد أن وصلت التجارة الثنائية إلى 9.5 مليار دولار.

ومن المتوقع أن تصل ديون إسرائيل إلى 160 مليار شيكل (43 مليار دولار) في عام 2023، بما في ذلك 81 مليار شيكل (21.6 مليار دولار) منذ بدء الحرب في أكتوبر 2023.

search