الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:24 ص

هل يتم تغريم المطرب هاني شاكر بسبب أغنية رحماكي؟

هاني شاكر

هاني شاكر

محمد علي

A A

يتساءل الكثير عن العقوبة المقررة في القانون بشأن تحرير الشاعر هاني عبد الموجود، محضرًا بقسم شرطة الدقي، يتهم فيه المطرب هاني شاكر ومالك شركة عالم الفن وقنوات مزيكا، المنتج محسن جابر واثنين آخرين، بسرقة أغنية "رحماكي".

ويقول المحامي محمود السمري، إن قانون حماية الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2020، ‎ينص على عقوبات رادعة لمن يعتدي على حقوق المؤلف، بما في ذلك العقوبات الجنائية والتي تنص بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد عن 3 سنوات.

وأوضح السمري، أن الغرامة المقررة في القانون لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد عن 100 ألف جنيه.

وعن تسجيل الأغاني، أشار السمري، إلى أن تسجيل الأغاني يعد من أهم طرق استغلالها اقتصاديًا ولذلك فإنّ القانون المصري ينظم عملية تسجيل الأغاني من خلال مكتب حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة. 

وتابع “لتسجيل أغنية، يجب على صاحب الحقوق تقديم طلب تسجيل إلى المكتب، مرفقًا به نسخة من الأغنية وكلماتها. وبمجرد تسجيل الأغنية، يحصل صاحب الحقوق على شهادة تسجيل تُثبت ملكيته للحقوق فيها”.

وعن حماية حقوق المؤلف في الأغاني، أكد السمري، ‎يُحظر على أي شخص نسخ أو تمثيل أو إذاعة أو عرض أغنية مسجلة دون إذن صاحب الحقوق فيها. 

وشدد “يُعدّ ذلك انتهاكًا لحقوق المؤلف، ويُمكن لصاحب الحقوق مقاضاة الشخص المُنتهك للحصول على تعويض عن الأضرار التي لحقت به”، مؤكدا، أنه يجب على المؤلف تسجيل الأغنية لدى الجهة المختصة وهي المركز المصري لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، ثانيا وضع علامة حقوق النشر على أغنيتك، ثالثا الحصول على إذن كتابي من المؤلف قبل استخدام أغنيته.

وكان حرر الشاعر هاني عبد الموجود، محضرًا بقسم شرطة الدقي، يتهم فيه المطرب هاني شاكر ومالك شركة عالم الفن وقنوات مزيكا المنتج محسن جابر والمؤلف محمد العامودي، والملحن محمد ضياء الدين، بسرقة أغنية “رحماكي”.

أغنية رحماكي

واتهم المحامي الشخصيات الأربع بسرقة أغنية موكله "رحماكي" رغم تسجيلها باسمه في الشهر العقاري، حيث قال عبد الموجود في بلاغه إنه توجه لشركة عالم الفن وعرض الأغنية على صاحب الشركة لكنه رفضها في حينها.

وأضاف الشاكي أنه بعدها تفاجأ بقيام هاني شاكر بغنائها من إنتاج الشركة وتم نسب صدور تأليفها للعامودي.

search