الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:06 ص

ياسمين عبد العزيز عانت منها.. ما هي أكياس الرحم وطرق الوقاية منها؟

الفنانة ياسمين عبد العزيز

الفنانة ياسمين عبد العزيز

داليا أشرف

A A

ياسمين عبد العزيز ما زالت متصدرة تريند المواقع البحثية حتى الآن، وذلك بعد أن حلت ضيفة على برنامج صاحبة السعادة الذي تقدمه الفنانة إسعاد يونس، على شاشة DMC، وفتحت قلبها وصرحت بأحاديث تفجرها لأول مرة إعلاميًا، أهمها رغبة الإنجاب من أحمد العوضي لكنها كانت تعاني من أكياس بالرحم، والتي كانت دائمًا ما تزيلها بعملية جراحية حتى تتمكن من الحمل.

ما المقصود بأكياس الرحم

بحسب مايو كلينيك الموقع الطبي الأمريكي، فإن أكياس الرحم المعروفة بأكياس المبيض أو الشيكولاتة، عادة ما تكون مملوءة بسوائل موجودة في المبيض أو على سطحه.

أكياس الرحم

تختفي معظم الأكياس دون علاج في غضون بضعة أشهر، لكن في بعض الأحيان يمكن أن تصبح أكياس المبيض ملتوية أو تنفجر، وهذا يمكن أن يسبب أعراض خطيرة. 

أعراض أكياس المبيض 

معظم أكياس المبيض لا تسبب أعراضا، وتختفي من تلقاء نفسها، لكن كيس المبيض الكبير يمكن أن يسبب الآتي:

-آلام الحوض التي قد تأتي وتذهب.

-الشعور بألم خفيف أو ألم حاد في المنطقة الواقعة أسفل السرة باتجاه أحد الجانبين.

-الامتلاء أو الضغط أو الثقل في البطن.

-الانتفاخ.

أكياس الرحم

أعراض شديدة لأكياس الرحم

-ألم مفاجئ وشديد في البطن أو الحوض.

-ألم مع الحمى أو القيء.

-علامات الصدمة وتشمل الجلد البارد والرطب.

-التنفس السريع.

-والدوار أو الضعف.

وسبب تكون الدم بتلك الأكياس، يرجع إلى دم الدورة الشهرية القديمة، ويمكن أن تؤثر هذه الأكياس على أحد المبيضين أو كليهما، وقد تكون سببا في تأخر أو إعاقة الإنجاب.

أكياس الرحم

الوقاية من أكياس المبيض

بحسب الموقع الطبي "مايو كلينك"، ليست هناك طريقة محددة للوقاية من معظم تكيسات المبيض، لكن تساعد فحوصات الحوض المنتظمة على التأكد من تشخيص أي تغييرات في المبيضين في وقت مبكر قدر الإمكان.

ويجب أيضًا الانتباه لأي تغيرات تطرأ على الدورة الشهرية، وذلك عن طريق تسجيل أعراض الحيض غير المعتادة، خاصة تلك التي تستمر لأكثر من مجرد بضعة دورات شهرية. 

search