الأحد، 07 يوليو 2024

02:44 ص

في 10 محافظات.. حملات تلاحق الكيانات غير الشرعية للحج والعمرة

حجاج

حجاج

جهاد سداح

A A
سفاح التجمع

تزامنًا مع ذروة موسم العمرة وقبيل بدء موسم الحج، واصلت وزارة السياحة والآثار، ممثلة في الإدارة المركزية لشركات السياحة، إيفاد لجان تفتيش مكثفة إلى عدد من المحافظات لرصد وضبط الكيانات غير الشرعية التي تزاول نشاط العمرة والحج وتبيع برامجها دون الحصول على ترخيص من الوزارة. 

 

لجان تفتيش

وتأتي هذه الخطوة في إطار حرص الوزارة على حماية وتنظيم العمل بصناعة السياحة في مصر، وإحكام المتابعة والرقابة على الأنشطة السياحية المختلفة والحفاظ على جودة الخدمات المقدمة للزائرين والسائحين والمواطنين المصريين، وحفاظًا على حقوق شركات السياحة وبما يدعم الاقتصاد القومي.

من جانبها، أشارت رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة، سامية سامي، إلى أنه تم إيفاد هذه اللجان بعدد من المحافظات ضمت القاهرة، والإسكندرية، والجيزة، والدقهلية، وكفر الشيخ، ودمياط، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج.

وأوضحت في بيان لها، أن هذه اللجان ضبطت 104 كيانات غير شرعية تزاول نشاط بيع برامج الحج والعمرة بالمخالفة لقانون البوابة المصرية للعمرة وقانون تنظيم الحج.

وأضافت أنه تم رصد العديد من الإعلانات على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي عن تنظيم برامج العمرة والحج بالمخالفة لأحكام القانون، وتبيّن أن تلك الكيانات تنصب على المواطنين وتحصِّل مبالغ طائلة وتقدِّم خدمات دون المستوى.

وأكدت أنه تم تحرير محاضر الضبط اللازمة ضد هذه الكيانات غير الشرعية، وقيدها بأقسام الشرطة المختصة لعرضها على النيابة العامة لاتخاذ شؤونها نحو توقيع العقوبات المقررة قانونًا على مالكي هذه الكيانات.

غلق المقار

وأوضحت سامية سامي أنه تم إخطار قطاع شرطة السياحة والآثار بوزارة الداخلية بالقرارات الصادرة بغلق مقار الكيانات غير الشرعية المضبوطة، لاتخاذ اللازم بشأنها، وقد صدرت أحكام قضائية بتغريم المخالفين بمبالغ مالية ضخمة.

وأشارت إلى أنه تم إخطار مصلحة الضرائب المختصة بوزارة المالية بأسماء وعناوين الكيانات المضبوطة وأسماء مالكيها لاتخاذ شؤونها نحو محاسبتهم ضريبيًا عن مزاولتهم العمل في النشاط السياحي خلال المدة السابقة حرصًا على حقوق الدولة.

وأهابت وزارة السياحة والآثار، بعدم الانسياق وراء البرامج السياحية التي تنظمها مثل هذه الكيانات غير الشرعية، والاعتماد على البرامج السياحية المختلفة التي تنظمها الشركات السياحية المُرخصة من الوزارة، والتي يمكن الرجوع إلى الوزارة للتأكد من تبعيتها لها ومصداقية البرامج التي تنظمها قبل التعاقد معها.

ويمكن التواصل مع الوزارة من خلال الخط الساخن 19654 أو من خلال رقم التليفون المخصّص لمواجهة ورصد الكيانات غير الشرعية 01550008630 أو البريد الإلكتروني الرسمي للإدارة المركزية لشركات السياحة [email protected].

search