السبت، 05 أكتوبر 2024

11:43 ص

هواء في الجمجمة.. إيلون ماسك يعلن نجاح زراعة شريحة الدماغ "رغم الخلل"

إيلون ماسك

إيلون ماسك

وكالات

A A

بعدما أعلنت شركة "نيورالينك"، حدوث خلل في جزء من الشريحة التي زُرعت في دماغ مريض يعاني شللًا رباعيًا، أكد الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، وهو واحد من ثمانية رجال أعمال أسسوا الشركة، نجاح الشريحة رغم هذا الخطأ، الذي تمثّل في انقطاع بعض الخيوط المتصلة بأنسجة دماغ المريض.

شريحة نيورالينك

وجاء في تغريدة نشرها إيلون ماسك عبر حسابه على منصة "إكس"، "100 يوم من النجاح لأول عملية زراعة بشرية لشريحة نيورالينك".

شلل رباعي

نولاند أربو، البالغ من العمر 29 عامًا، المصاب بشلل رباعي، اكتفى بإعادة مشاركة بيان شركة "نيورالينك" عبر حسابه على "إكس"، دون أي تعليق مرفق.

بيانات من الدماغ

وأعلنت شركة "نيورالينك"، أمس، وجود مشكلة في عملية زرع الشريحة لأول مريض بشري، يُدعى نولاند أربو، ما تسبّب في انخفاض كمية البيانات التي يمكن جمعها من دماغه.

فقدان البيانات

فقدت بعض البيانات بسبب خروج بعض خيوط الغرسة التي تم وضعها في دماغ أربو، ولم تكشف الشركة سبب تراجع بعض البيانات بهذا الشكل.

https://neuralink.com/blog/prime-study-progress-update-user-experience/

استرواح الرأس

وكشفت “نيورالينك” وجود عامل محتمل قد ساهم في خروج بعض الخيوط، وهو احتجاز الهواء داخل جمجمة نولاند أربو بعد الجراحة، وهو ما يُعرف بحالة “استرواح الرأس”.

شلل رباعي

تقول الشركة إن هذه المشكلة تشكل خطرًا على سلامة أربو، الذي يعاني من شلل رباعي منذ تعرضه لحادث غوص في عام 2016.

طرحت الشركة إمكانية إزالة زرعة نولاند أربو.

إعادة الاتصال بالعالم

 أفادت شركة "نيورالينك" بأن انقطاع بعض الخيوط من أنسجة دماغ أرباو لم يعرقل استخدام نظام الواجهة المختلطة (BCI) الخاص بالشريحة، حيث يستخدم بمتوسط ثماني ساعات يوميًا خلال الأسبوع، وحتى عشر ساعات يوميًا في عطلات نهاية الأسبوع.

من جانبه، وصف نولاند أربو الشريحة بأنها ساعدته في "إعادة الاتصال بالعالم".

search