الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:01 ص

تنتهى غدا.. مستقبل غامض لمبادرة الذهب "غير المؤثرة"

مشغولات ذهبية

مشغولات ذهبية

مصطفى العيسوي

A A

تنتهى غدا الجمعة، مبادرة الإعفاء الجمركي لواردات المصريين بالخارج من الذهب، وذلك بعد أن جرى تمديدها في نوفمبر الماضي لمدة 6 أشهر، الأمر الذى يفتح الباب أمام التساؤلات حول ثأثيرها على أسعار الذهب في مصر؟، والتوقعات بشأن تمديدها من عدمه.

وسجلت واردات مصر من الذهب المعفي من الضريبة الجمركية منذ انطلاقها في مايو 2023 نحو 4.6 طن، وفقًا لما كشف عنه وزير المالية، محمد معيط.

أثرت في البداية

أكد الخبير في مجال صناعة الذهب والمجوهرات، أمير رزق، إن مبادرة إعفاء الذهب القادم مع المصريين بالخارج من الجمارك، أثرت مع بداية انطلاقها، ولكن بعد ذلك تراجع تأثيرها، خاصة بعد المستويات القياسية المسجلة خلال فترة تطبيقها، وخاصة في شهر يناير، إذ كان هناك زيادات غير مبررة في سوق المعدن النفيس.

وفي يناير 2023، بلغت أسعار الذهب لأعلى مستوياتها على الإطلاق في تاريخ مصر، حيث بلغ سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 4100 جنيه، فيما وصل سعر جرام الذهب عيار 24 مستوى 4690 جنيهًا.

ورجح رزق لـ"تليجراف مصر"، عدم اتخاذ الحكومة قرارًا بمديد العمل بهذه المبادرة خاصة وأنها لم يعد لها أي تأثير على أسعار الذهب في مصر، لا سيما وأنها تتطابق مع نظيرتها العالمية، وربما تتراجع أيضًا.

خلال تعاملات الأسبوع الأخير أبريل 2024، تراجعت أسعار الذهب في مصر، عن نظيرتها العالمية، لأول مرة منذ عام 2022، إذ سجل سعر جرام الذهب عيار 24 مستوى 3543 جنيهًا، بانخفاض قرابة 60 جنيهًا عن سعره وفقًا للبورصات العالمية والمقدر بـ3602 جنيهًا، واختتمت الأوقية التعاملات عند مستوى 2337 دولارًا.

وفرة المعروض

وأوضح الخبير في مجال صناعة الذهب والمجوهرات، أن هناك وفرة في المعروض من المشغولات الذهبية بسوق الصاغة خلال الفترة الحالية، مع تراجع الإقبال على عمليات الشراء، بعدما كان هناك شح فيها، والتي كانت أحد الأسباب في الزيادات القياسية المسجلة مسبقًا.

وسجلت مشتريات المصريين من الذهب خلال الربع الأول من العام 2024، نحو 13.2 طن، بتراجع بنسبة 17% لنفس الفترة من عام 2023 والتي بلغت فيها إجمالية بقيمة 15.8 طن، فيما يظل أفضل من مشتريات الربع الأخير من العام الماضي التي بلغت 11.5 طن، وفقًا لما كشفت عنه أحدث بيانات المجلس العالمي الذهب.

تمديد مبادرة الذهب

واتفق سكرتير الشعبة العامة للمشغولات الذهبية بالاتحاد العام للغرف التجارية، نادى نجيب، مع “أمير زرق” حول عدم تأثير هذه المبادرة بسوق الذهب في مصر، مرجعًا ذلك إلى أن المشغولات الذهبية القادمة بصحبة المصريين بالخارج تكون للاستعمال الشخصي فقط، ما أدى إلى عدم تداولها في السوق.

ووفقًا لنص المبادرة، فإنه يتم “إعفاء المعدن النفيس بأشكال نصف مشغولة والمعدة للتداول النقدي والحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة أُخر، وإن كانت مكسوة أو ملبسة بقشرة من معادن ثمينة، والقادمة للمنافذ الجمركية صحبة الركاب القادمين من خارج البلاد من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى، فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة”.

وأوضح نجيب لـ"تليجرف مصر"، أنه هذه المبادرة كانت تهدف إلى زيادة حجم المعروض من الذهب في سوق الصاغة، ما أدى إلى تراجع أسعاره في ظل المستويات القياسية التي كانت مسجلة على مدار أول شهرين من العام الجاري.

ورجح سكرتير الشعبة العامة للمشغولات الذهبية، أن تتخذ الحكومة قرارا بمد العمل بمبادرة إعفاء الذهب القادم مع المصريين بالخارج من الجمارك لفترة إضافية.

search