السبت، 05 أكتوبر 2024

04:01 م

الحكومة عاملة عرض.. تصريحات عبدالمنعم إمام ضد "أسوأ وزارة"

النائب عبد المنعم إمام

النائب عبد المنعم إمام

روان عبدالباقي

A A

أثارت تصريحات أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، النائب عبدالمنعم إمام، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، عندما قال "الحكومة عاملة عرض اللي تقطع عنده الكهرباء ساعة ياخد ساعة هدية".

“الحكومة عامله عرض اللي تقطع عنده الكهرباء ساعة ياخد ساعة هدية”

وانفعل إمام، أمام رئيس مجلس النواب والأعضاء بسبب مناقشات الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة 2023، - 2024، التي رفضها، واصفا الحكومة الحالية أنها من أسوأ الحكومات التي مرت على تاريخ الدولة المصرية، بسبب ارتفاع مستوى التضخم وارتفاع حجم الديون.

"الحكومة تستحق وبجدارة جائزة أسوأ حكومة في تاريخ مصر"، لم تكن هذه التصريحات هي الأولى من نوعها بالنسبة لـ"إمام" إذ أثارت تصريحاته في يناير الماضي عن وزير التموين في الجلسة المشهورة التي حضر فيها مصيلحي ولقي هجوما كبيرا من أعضاء المجلس بسبب ارتفاع الأسعار.

إمام قال في تلك الجلسة: “ليس مقبولا أن يكون على المواطن الاختيار بين الجوع أو السرقة، لكن فيه اختيار تالت تورونا عرض أكتافكم، وعلى فرض أن نصف الشعب المصري دخله 4 آلاف جنيه، علما بأن أي أسرة محتاجة حد أدني 6 آلاف جنيه فقط للأكل، غير فواتير المياه والكهرباء وغيره”.

هجوم إمام على “مصيلحي”

وأشر إمام حينها بيده إلى وزير التموين، قائلا: "خد 6 آلاف جنيه وعيّش نفسك بيهم أسبوع فقط مش شهر، واعتذارك مرفوض يا وزير التموين، لأن وزارتك كلها معاشات باقتدار بسبب المد لأصحاب المعاشات، مع عدم إتاحة الفرصة أمام الكوادر الشابة".

ووقت ارتفاع أسعار تذاكر المترو والقطارات والاتصالات، تقدم إمام بطلب إلقاء بيان برلمانى عاجل، معلنا رفضه لهذه الزيادات، معلقا: المسألة ليست كون الزيادة كبيرة أو صغيرة، ولكن المسألة أن هذه الحكومة لا تسيطر على الأسعار، ولا تملك خطة للخروج من الأزمة.

وتابع إمام في مهاجمة الحكومة: قراراتها المتتابعة تشكل ضغطا مستمراً على المواطنين وخصوصا أبناء الطبقة المتوسطة التي دفعت الكثير نتيجة هذه القرارات، حيث تفتقر الحكومة إلى الحد الأدنى من الكياسة السياسية، ما يجعلها تؤجل مثل هذه القرارات- بفرض صحتها وضروريتها- إلى وقت أكثر ملاءمة.

وفي حوار له مع الإعلامي إبراهيم عيسى، قال إمام إن 80% من إيرادات الدولة مصدرها أموال الضرائب، وكل الأرقام والمؤشرات المعلنة من الحكومة تتعرض للهبوط والصعود حسب مجريات الأسواق، 

وأضاف إمام، خلال حواره مع الاعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج "حديث القاهرة"، عبر فضائية "القاهرة والناس"، مساء اليوم الأربعاء، أن السياسة غائبة عن الحكومة، والدفاع عن القرارات المتخذة يتم من خلال أسوأ طرق التعبير، مشيرًا إلى أن قرارات الحكومة بشأن الزيادات الأخيرة في الأسعار ليست سياسية، ولم تأخذ قدرًا كبيرًا من مساحة النقاش حولها.

وصلة غضب

وأوضح أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن السنة المالية تبدأ في الأول من يوليو من كل عام، وما يحدث من قرارات رفع الأسعار أمر غير منطقي وغير سياسي قائلًا “كنت من داعمي برنامج الإصلاح الاقتصادي وسياسة التعويم عام 2016، ولكن الحكومة الحالية حادت عن الطريق”.

إمام قال لـ“تليجراف مصر”، إن وصلة الغضب المستمرة منه تجاه الحكومة تعود إلى قراراتها، لافتا إلى أن التغيير الحكومي أمرًا لا مفر منه، حيث ارتكبت حكومة مدبولي أخطاء لم تشهدها مصر منذ 50 عامًا، وغابت عنها الرؤية السياسية، ولم تكن إلا رد فعل على المبادرات والقرارات الرئاسية، وغالبًا ما كانت تتجاوب معها بعد فوات الآوان، مما أثار غضباً كبيرًا بين الشعب وأعضاء البرلمان.

وأوضح أخطاء حكومة مدبولي التي بدأت بأزمة مالية نتيجة عدم التنسيق بين السياسة النقدية ووزارة المالية والبنك المركزي، وصولاً إلى انخفاض نصيب القطاع الخاص من الناتج المحلي الإجمالي، وهو حدث غير مسبوق في أي حكومة، حسب قوله.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search