الأحد، 07 يوليو 2024

03:00 ص

خلال 30 يوما.. 12.5 مليار جنيه حصيلة التنازل عن النقد الأجنبي

أحد المتعاملين داخل شركة صرافة

أحد المتعاملين داخل شركة صرافة

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

تجاوزت حصيلة شركات الصرافة التابعة لأكبر ثلاثة بنوك حكومية (الأهلي ومصر والقاهرة) من تنازلات العملاء عن النقد الأجنبي لصالح الجنيه المصري، عتبة الـ25 مليار جنيه، منذ صدور قرار تحرير سعر الصرف في 6 مارس الماضي. 

وجمعت شركات الأهلي ومصر وكايرو للصرافة خلال الفترة من 6 مارس إلى 9 مايو الحالي، نقدا أجنبيا من العملاء يعادل قرابة 25.55 مليار جنيه، ما يمثل ارتفاعا بقرابة 97% على أساس شهري، إذ زادت حصيلة التنازلات بنحو 12.58 مليار جنيه منذ 9 أبريل الماضي.

 الأهلي للصرافة

وسط إقبال المواطنين على التنازل عن العملات الأجنبية لصالح الجنيه في أعقاب اختفاء تعاملات السوق السوداء للعملة وتحرير سعر الصرف، استحوذت شركة الأهلي للصرافة، التابعة لأكبر بنك حكومي في الدولة، على الحصة الأكبر من التنازلات منذ 6 مارس وحتى نهاية تعاملات أمس الخميس بواقع 14.3 مليار جنيه، بزيادة قدرها 7.2 مليار جنيه منذ 9 أبريل الماضي. 

ووفقا لبيانات شركة الأهلي للصرافة، بلغت حصيلة تنازلات العملاء خلال الأسبوع المنتهي أمس ما يعادل نحو 1.9 مليار جنيه، يستحوذ الدولار الأمريكي على قرابة 65% من إجمالي هذا الرقم. 

وبلغت حصيلة شركة مصر للصرافة بنهاية تعاملات أمس نحو 5.2 مليار جنيه منذ 6 مارس، يشكّل الدولار الأمريكي نحو 62% منها، يليه اليورو بنسبة 17%. 

أما شركة كايرو للصرافة التابعة لبنك القاهرة، فجمعت نحو 625 مليون جنيه من حصيلة تنازلات العملاء عن النقد الأجنبي لصاح الجنيه خلال الفترة من 6 مارس إلى 9 مايو. 

وقال الخبير المصرفي هاني العراقي إن قرر تحرير سعر الصرف رسميا وتركه ليتحرك وفق آليات العرض والطلب، ساهم في اختفاء تعاملات السوق الموازية وظاهرة تعدد أسعار الصرف، الأمر الذي عزّز جاذبية الجنيه ودفع حائزي النقد الأجنبي، وتحديدا الدولار، للتنازل عنه عبر القنوات الشرعية (شركات الصرافة والبنوك)، خشية تراجعه خلال الفترة المقبلة، إذ من المتوقع أن يتماسك على المدى المتوسط قرب مستويات الـ40 جنيها و36 جنيها.  

search