الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:44 ص

“العالمي للفتوى”.. 6 خطوات لقضاء الصلوات الفائتة

كيفية قضاء الصلوات الفائتة

كيفية قضاء الصلوات الفائتة

فادية البمبي

A A

كشف مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية كيفية قضاء الصلوات الفائتة، مؤكدا أن المحافظة على أداء الصلاة في وقتها قربى عظيمة من أحب الأعمال إلى الله.

واستشهد المركز بما ورد عن سيدنا رسول الله ﷺ "مَنْ حَافَظَ عَلَى الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ، عَلَى وُضُوئِهَا، وَمَوَاقِيتِهَا، وَرُكُوعِهَا، وَسُجُودِهَا، يَرَاهَا حَقًّا لِلَّهِ عَلَيْهِ، حُرِّمَ عَلَى النَّارِ". 

6 خطوات لقضاء الصلوات الفائتة 

أوضح، في بيان نشر عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، حكم الصلوات الفائتة وهل يجب أداؤها على الفور أم التراخي، وهل يجزئ عنها الإكثار من النوافل، محددا النقاط التالية:

1- المحافظة على أداء الصلاة في وقتها قربةٌ عظيمة من أحب الأعمال إلى الله؛ قال سيدنا رسول الله ﷺ: "مَنْ حَافَظَ عَلَى الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ، عَلَى وُضُوئِهَا، وَمَوَاقِيتِهَا، وَرُكُوعِهَا، وَسُجُودِهَا، يَرَاهَا حَقًّا لِلَّهِ عَلَيْهِ، حُرِّمَ عَلَى النَّارِ". 

2- من فاتته صلاة بسبب نوم أو نسيان أو غيرهما؛ يجب عليه أن يصلّيَها متى استطاع أداءها؛ لما رواه أَنَس بْن مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ الله ﷺ قَالَ: "مَنْ نَسِيَ صَلَاةً فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا، لَا كَفَّارَةَ لَهَا إِلَّا ذَلِكَ". 

3- يجوز قضاءُ فوائت الصلوات المكتوبة في أي وقت من اليوم والليلة، ولا كفارة لها إلا قضاؤها.

4- من فاتته صلوات يوم؛ قضاها مرتبة، فإذا زادت الفوائت عن خمس صلوات؛ سقط الترتيب.

5- من كان تاركًا للصلاة فترةً من عمره، ثم تاب، فعليه تقدير الفترة التي كان تاركًا للصلاة فيها، ثم قضاء ما فاته من الصلوات، مع كل فريضة حاضرة أخرى فائتة، أو قضاء صلوات يوم كامل متتاليات في أي وقت من ليل أو نهار.

6- مع فضل نوافل الصلوات، وجبرها لما قد يطرأ على الفرائض من نقص، إلا أن الإكثار منها لا يجزئ عن قضاء الفوائت على المختار للفتوى.

لا كفارة لها الا القضاء

وعن حكم قضاء الفوائت، أكدت دار الإفتاء أنه لا يجوز تأخير قضاء الصلاة إلا لعذر؛ مثل السعي لتحصيل الرزق وتحصيل العلم الواجب عليه وجوبًا عينيًّا، وكالأكل والنوم، مشددة على أنه يجب على من ترك صلوات مفروضة أن يقضيها في اليوم نفسه مرتَّبة إلا إذا زادت عن خمس صلوات.

وإذا زادت الصلاة عن خمس صلوات فعليه أن يقضِ مع كل صلاة حاضرة أخرى من صلوات القضاء قضاء.

واستشهدت الإفتاء بقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "فَدَيْنُ اللهِ أَحَقُّ أَنْ يُقْضَى" متفق عليه، وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: "مَنْ نَسِيَ صَلاةً فَلْيُصَلِّ إِذَا ذَكَرَهَا، لا كَفَّارَةَ لَهَا إِلَّا ذَلِكَ" متفق عليه.

search