الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:37 ص

بوكليت ولا عادي.. اعرف نظام امتحان الشهادة الإعدادية بحسب محافظتك

طلاب أثناء الامتحان

طلاب أثناء الامتحان

إيمان رزق

A A

يتساءل طلاب الشهادة الإعدادية، في الآونة الأخيرة عن النظام الذي سيعتمد في امتحانات الفصل الدراسي الثاني، للعام الدراسي الحالي 2023/2024، فالأمر يتراوح بين خيارين، إما أن يتم بنظام "البوكليت"، أو من خلال الطريقة التقليدية "ورقة أسئلة".

نظام امتحانات الشهادة الإعدادية

وأكد مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية 2024، ستكون في كل محافظة بنفس النظام الذي طبّقته في امتحانات الفصل الدراسي الأول، للعام الدراسي الحالي.

وقال المصدر، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، إن المحافظات التي طبقت نظام البوكليت في امتحانات الفصل الدراسي الأول للشهادة الإعدادية، ستعقد امتحانات الترم الثاني بنفس النظام.

النظام “بوكليت ولا عادي”

وكذلك، فإن المحافظات التي طبقت النظام التقليدي للامتحانات "ورقة الأسئلة"، في امتحانات الفصل الدراسي الأول، ستطبق نفس النظام في هذا الترم، قائلا: "اللي امتحن بوكليت هيمتحن بوكليت، واللي امتحن بورقة أسئلة عادية هيمتحن بيها في نهاية السنة".

محافظات طبقت "البوكليت"

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، قد قرر في امتحانات الفصل الدراسي الأول، بأن تطبيق نظام البوكليت في امتحانات الشهادة الإعدادية مسألة اختيارية لمديري المديريات،.

وطبقت 3 مديريات تعليمية فقط، نظام البوكليت في امتحانات الفصل الدراسي الأول للشهادة الإعدادية 2024، وهي (الوادي الجديد، الدقهلية، وبورسعيد)، في حين طبقت باقي مديريات التعليم، النظام التقليدي للامتحانات وهو ورقة للأسئلة ونموذج للإجابة.

موعد امتحانات الشهادة الإعدادية

تبدأ امتحانات الشهادة الإعدادية في محافظة القاهرة، بداية من يوم الخميس المقبل 16 مايو، وتستمر حتى الأربعاء 22 من نفس الشهر.

وأكد وزير التربية والتعليم، إن الوزارة ستستخدم تقنية “باركود” للحفاظ على سرية أوراق أسئلة امتحانات الشهادة الإعدادية، لضمان حقوق ومصلحة الطالب.

ووجه "حجازي"، بضرورة مواصلة الإجراءات الدقيقة الخاصة بالتفتيش قبل دخول الامتحانات لمختلف المراحل، والتأكد من عدم حيازة الطلاب أي أجهزة إلكترونية، وكذلك تدوير عمال المدارس بين الإدارات التعليمية.

ما هو نظام البوكليت؟

ويهدف تطبيق نظام البوكليت بامتحانات الشهادة الإعدادية 2023/2024، إلى مواجهة الغشّ الإلكتروني ومنع تصوير ورق الأسئلة ويصعب على الطالب تصوير جميع الأسئلة لكثرة عددها، خصوصا أن الأسئلة موزعة على عدد من الصفحات التي قد تصل إلى 20 ورقة.

هذا النظام عملت به وزارة التربية والتعليم لسنوات عدة في امتحانات الثانوية العامة سابقًا، ويتم فيه دمج الأسئلة والإجابة حيث يكون الامتحان في ورقة واحدة هي ورقة الأسئلة، وتوزع الأسئلة على عدد صفحات البوكليت، ويتم تخصيص مساحة تحت كل سؤال حسب طبيعة الإجابة.

ويتضمن مظروف الأسئلة 20 ورقة يفتح فقط داخل اللجنة، ويتم تخصيص علامة مائية لكل إدارة تعليمية يوضع على البوكليت، ولذلك في حالة تصوير أي صفحة من البوكليت يتم الوصول إلى المسئول عن التصوير والترويج للأسئلة فورا.

search