الأحد، 07 يوليو 2024

01:54 ص

موعد انتهاء موسم العمرة.. وعقوبة على المخالفين

موسم الحج - أرشيفية

موسم الحج - أرشيفية

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

اعتمدت وزارة الحج والعمرة السعودية، موعد انتهاء صلاحية تأشيرة العمرة، موضحة أن حدها الأقصى 15 من شهر ذي القعدة، بموجب التنسيق مع وزارة الخارجية السعودية، استعداد لبدء موسم الحج.

أشارت الوزارة في تقرير  أنه تم اعتماد تاريخ إصدار تأشيرة العمرة موعداً لبدء سريان صلاحيتها لمدة 3 أشهر، بدلاً مما كان في السابق باعتماد مدة سريانها بـ3 أشهر اعتباراً من تاريخ الدخول إلى السعودية.

غرامة ضبط الحاج بدون تصريح

 وقررت وزارة الداخلية السعودية، تطبيق عقوبة على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح لعام 1445 هـ - 2024 م، اعتبارا من تاريخ 2 يونيو 2024 حتى 20 يونيو من نفس العام.

وفرضت غرامة بقيمة 10.000 ريال سعودي، بحق كل من يضبط بدون تصريح حج من المواطنين والمقيمين والزوار في الأماكن التالية: 

1- مدينة مكة المكرمة.

2- المنطقة المركزية.

3- المشاعر المقدسة.

4- محطة قطار الحرمين بالرصيفة.

5- مراكز الضبط الأمني.

6- مراكز الفرز.

7- مراكز الضبط الأمني المؤقتة.

وأوضحت أن من يتم ضبطه دون تصريح حج، سيتم ترحيله لبلاده ويمنع من دخول السعودية وفقا للمدد المحددة نظاما، كما سيتم مضاعفة الغرامة المالية التي يتم إيقاعها على المخالفين، والبالغة 10.000 ريال في حال تكرار المخالفة. 

كما أعلنت الوزارة أنه يمكن الحصول على تلك التصاريح إلكترونيا عبر منصة أبشر أو بوابة مقيم.

الكيانات الوهمية

وحذّر مجدي صادق عضو غرفة شركات السياحة، من سماسرة الكيانات الوهيمة غير الرسمية، التي تفهم المواطن أنه يمكنه الحج بتأشيرة زيارة.

وأكد صادق لـ “تيلجراف مصر” أن الحكومة حاليًا تتخذ إجراءات قوية ضد تأشيرات الزيارة، وعملت على منع الباركود لتأشيرات الزيارة لتحد من المشكلة المتفاقمة.

search