الأحد، 07 يوليو 2024

03:18 ص

تاكسي طائر وعيادات بالفنادق.. خبراء السياحة يعددون مزايا موسم الحج

التاكسي الطائر

التاكسي الطائر

جهاد سداح

A A
سفاح التجمع

أيام قليلة تفصلنا عن بدء موسم الحج لهذا العام 2024، حيث ينتظر حجاج بيت الله الحرام هذه الأيام بشوق وفرحة لأداء مناسك الحج واغتنام هذه الأيام المباركة، لذلك يحتاج الحج لاستعدادات كثيرة على كافة الأصعدة، نفسيا وبدنيا وعقليًا وروحيًا وماديًا.

وفي هذا الصدد، قال عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار، باسل السيسي، إن وزارة السياحة والآثار تتعاون مع وزارة الحج السعودي لتوفير مساحات كافية للحجاج المصريين خاصة في مشعر منى لضيق المساحة وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية السعودية.

التاكسي الطائر

وكشف السيسي، عن مهمة التاكسي الطائر الذي دشن حديثا في السعودية، وهي نقل الحجاج من المطارات إلى الفنادق، لافتا إلى أنه من النوع "ليليوم" الذي تتميز بسعة المساحة وتعد من أوائل النماذج الجوية عمودية الإقلاع والهبوط.

وأضاف السيسي، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر" أنه سيتم تقديم خدمات صحية وأدوية من قبل عيادات البعثة علي مدار الساعة، مشيرًا إلى وضع لوحات إرشادية بكيفية التواصل وأماكن تمركز العيادات بالفنادق، لمتابعة حالة صحة الحجاج.

ولفت عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار، إلى أرقام التواصل مع البعثة الطبية المصرية أثناء فترة الحج، منوهًا بأن الخط الساخن بمكة المكرمة هو 966549712001 والخط الساخن بالمدينة المنورة هو 966560380820.

80 طبيبًا مع البعثة

وتابع السيسي، أن البعثة الطبية تضم أكثر من 80 طبيبا في مختلف التخصصات؛ أسنان، نساء، عظام، قلب، حميات، باطنة، كلي، وقائي، صدر، جراحة، بالإضافة إلى عدد كبير من الصيادلة والتمريض وخدمات معاونة، منتشرين في أكثر من 35 عيادة على مستوى مكة والمدينة المنورة.

شروط الحج

وأوضح السيسي، أن هناك بعض الشروط التي يجب اتباعها للحج أهمها أن يكون الحاج حاصل على لقاح الحميد النيسيرية لمدة لا تقل عن 10 أيام، و حاصل على لقاح شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ.

وأكد السيسي، أنه تم الاطمئنان على معايير  الغذاء التي تقدم للحجاج المصريين، كانت أبرزها جودة وسلامة الطعام المقدم من قبل الشركات المعتمدة من وزارة الحج، لضمان سلامة الحجاج.

وأشار السيسي، إلى ضرورة الالتزام بوجود باركود تعريفي وكشوفات بأسماء الحجاج بالأتوبيسات، موضحا أنه في حالة وجود بطاقة التعريف سيمنع الشخص من الصعود إلى الأتوبيسات وعدم السماح بالدخول إلى مشعري منى وعرفات.

آخر موعد لإعطاء التأشيرات

ونوه عضو اللجنة الفنية بالحج بوزارة السياحة والآثار، بأن آخر موعد انتهاء تأشيرات العمرة هو 15 ذو القعدة، لافتا إلى أن مدة صلاحية تأشيرات الزيارة هي 3 أشهر من تاريخ إصدارها.

تحذير هام

وحذر المواطنين المصريين من مخالفة أنظمة الحج والدخول بدون تصريح الحج سيتم ترحيله ويمنع من دخول السعودية لمدة خمس سنوات ودفع غرامة 10 آلاف ريال سعودي وذلك اعتبارا من 2 يونيو حتى 20 يونيو المقبل.

وأوضح أن قرار منع الحج بدون تصريح، من قبل وزارة الحج السعودي، جاءت لتحقيق التيسير ورفع الحرج عن المسلمين ومراعاة الزحام والتدافع ومراعاة لمصلحة المكان أيضا.

رحلات العمرة

أما بالنسبة لموعد فتح العمرة مرة أخرى، قال السيسي، إن رحلات العمرة ستبدأ من يوم 1 يوليو بعد انتهاء موسم الحج مباشرة، الموافق الثالث عشر من ذي الحجة.

وكانت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، قد أعلنت أن إجمالي أعداد الحجاج العام الماضي بلغ 1.84 مليون حاج، منهم 1.66 مليون حاج قدموا من خارج المملكة عبر المنافذ المختلفة، فيما بلغ عدد حجاج الداخل 184.13 ألف حاج من مواطنين ومقيمين.

موعد انطلاق رحلات الحج

ومن جانبه قال باسم حلقة، نقيب السياحيين، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، إن أولى رحلات الحج تنطلق 31 مايو من الشهر الجاري، وذلك برحلات الحج البري، أما رحلات الحج للمستوى الاقتصادي طيران تبدأ 2 يونيو المقبل، على أن تبدأ رحلات الحج السياحي مستوى الـ 5 نجوم يوم 7 يونيو 2024.

وأكد نقيب السياحيين، أن شركات السياحة ستقوم بعقد ندوات الفائزين بقرعة الحج السياحي قبل السفر لتوعيتهم بالتعليمات التي يجب اتباعها عند السفر للحج.

واستطرد حلقة قائلا، إن الشركات ستشرح طبيعة الإقامة بالمخيمات وتعريفهم بالخدمات التي سيتم تقديمها لهم خلال تواجدهم بالمشاعر المقدسة، لافتًا إلى أنه سيكون هناك 3 وجبات في اليوم، وتوفير “صوفا بيد” لكل حاج داخل المخيم للجلوس والنوم.

search