السبت، 06 يوليو 2024

08:09 م

إتاحة استحقاق المعاش المبكر.. 5 شروط

المعاشات - أرشيفية

المعاشات - أرشيفية

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

حدد قانون الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، شروط استحقاق المعاش المبكر، لمن يرغب في التقاعد قبل بلوغه سن المعاش 60 سنة، بشرط أن تتوافر في المواطن 5 شروط، وهي: 

1- توافر مدة تأمينية فعلية تعطي الحق في معاش لا يقل عن 50% من أجر التسوية، وهو متوسط الأجر التأميني للمؤمن عليه طوال مدة خدمته.

2- توافر 20 سنة أي 240 شهرًا مدة تأمينية فعلية قبل 2025، و25 سنة أي 300 شهر مدة تأمينية فعلية بدءًا من يناير 2025.

3- تقديم طلب الصرف.

4- انتهاء الخدمة من غير بلوغ السن أو الوفاة أو العجز.

5- عدم صرف تعويض الدفعة الواحدة.

حساب قيمة المعاش المبكر

وفقًا لقانون الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، فطريقة حساب المعاش المبكر، هي ضرب أجر التسوية في المدة التأمينية في المعامل التأميني بحسب السن، فإذا كان الناتج أكبر من 50% فيستحق المواطن الخروج على المعاش المبكر، وفي حالة كون الناتج أقل من 5% فلا يستحق الخروج.

استحقاق المعاش المبكر اختياري

وأكد المصدر لـ “تليجراف مصر”، أن الخروج على المعاش المبكر قبل بلوغ الموظف سن الـ 60، اختياري وليست بالإجبار، سواء من الحكومة أو القطاع الخاص، بحجة التعثر المالي أو خلافه، لافتًا إلى أن قرار استحقاق المعاش المبكر يكون بحسب رغبة الموظف المؤمن عليه فقط.

وأضاف أن خروج الموظف سواء بالحكومة أو القطاع الخاص، على المعاش المبكر متاح، بشرط أن يكون مؤمن عليه وتنطبق عليه شروط الخروج على المعاش المبكر المذكورة سلفا، وفقا لقانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019.



 

search