السبت، 05 أكتوبر 2024

11:45 ص

الشفق القطبي يضيء السماء بألوان زهرية.. ما السبب؟

الشفق القطبي

الشفق القطبي

تصدر تريند الشفق القطبي موقع “إكس”، ضمن مشاركة عدد كبير من الجمهور حول العالم لصورًا تدل على وجوده في سويسرا على سبيل المثال.

الشفق القطبي

لم يكن الجمهور في سويسرا فقط من ضمن المشاركين في صور الشفق القطبي في الأرجنتين، وأظهرت الفيديوهات ظهور السماء بلون وردي في منظر خلاب.

ما هو الشفق القطبي؟

وبحسب موقع “space”، فإن ظاهرة الشفق القطبي، عبارة عن شرائط ضوئية متراقصة أسرت الناس لآلاف السنين.

ولكن على الرغم من جماله، إلا أن هذا العرض الضوئي المذهل يعد حدثًا عنيفًا إلى حد ما.

تتشكل الأضواء الشمالية عندما تصطدم جزيئات نشطة من الشمس بالطبقة العليا من الغلاف الجوي للأرض بسرعة تصل إلى 45 ميلاً في الساعة (72 مليون كيلومتر في الساعة)، لكن المجال المغناطيسي لكوكبنا يحمينا من الهجوم.

وبينما يقوم المجال المغناطيسي للأرض بإعادة توجيه الجسيمات نحو القطبين - هناك أضواء جنوبية أيضًا، تتحول العملية الدرامية إلى ظاهرة جوية سينمائية تبهر وتبهر العلماء ومراقبي السماء على حد سواء.

ألوان الشفق القطبي

أما عن ألوان الشفق القطبي، فقال بيلي تيتس، مدير مرصد داير في جامعة فاندربيلت في ناشفيل بولاية تينيسي: “تنحرف هذه الجسيمات نحو قطبي الأرض بواسطة المجال المغناطيسي لكوكبنا وتتفاعل مع غلافنا الجوي، وترسب الطاقة وتتسبب في تألق الغلاف الجوي، والألوان الزاهية للأضواء الشمالية تمليها التركيب الكيميائي للغلاف الجوي للأرض”.

سبب الشفق القطبي

أما عن ما الذي سبب الشفق القطبي، فإن المدخلات المتغيرة باستمرار من الشمس، والاستجابات المتباينة من الغلاف الجوي العلوي للأرض، وحركة الكوكب والجسيمات في الفضاء القريب من الأرض، كلها تآمرت لتسبب حركات وأشكال شفقية مختلفة. ومن هذه الحركات والأشكال، يمكننا التعرف على الفيزياء التي تحدث في الفضاء على طول خطوط المجال المغناطيسي للأرض.

search