السبت، 06 يوليو 2024

08:10 م

لتفقد معبر رفح.. نائبة رئيس وزراء سلوفينيا في مصر

جانب من الوصول

جانب من الوصول

العريش _ حاتم البلك

A A
سفاح التجمع

وصلت إلى مطار العريش الدولي ظهر اليوم السبت، نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الشئون الخارجية والأوربية في جمهورية سلوفينيا،  “تانيا فايون”، وكان في استقبالها محافظ شمال سيناء اللواء محمد عبد الفضيل شوشة ومدير العمليات بالهلال الأحمر المصري.

وفي تصريحات صحفية للمتحدث الرسمي باسم محافظة شمال سيناء محمد سليم، قال إن المحافظ رحب بـ"فايون" على أرض محافظة شمال سيناء، مُستعرضًا الجهود المصرية في استقبال المساعدات الإنسانية التي تصل إلى المحافظة وإدخالها إلى قطاع غزة، والإجراءات المتبعة في هذا الخصوص.

وقف إطلاق النار

وأدلت نائبة رئيس الوزراء وزيرة خارجية سلوفينيا، "تانيا فايون"، بتصريحات صحفية ثمنت خلالها الجهود المصرية المبذولة في استقبال الجرحى الفلسطينيين وعلاجهم في المستشفيات المصرية، وإدخال المساعدات إلي قطاع غزة، والعمل مع مختلف الأطراف لاحتواء الموقف هناك.
وصرحت نائب رئيس الوزراء سلوفينيا، بتنامي المواقف الدولية لوقف إطلاق النار ورفع الحصار عن غزة، بما يكفل تدفق المواد الإغاثية والإنسانية للسكان المحليين في القطاع، مع  ضرورة التحرك العملي لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة التي دونها لا يمكن تحقيق الأمن والسلام المنشودين في المنطقة.
ومن المنتظر أن تقوم  فايون بزيارة تفقدية إلي معبر رفح البري وزيارة الجرحي الفلسطينيين الذين يتلقون العلاج في مستشفيات شمال سيناء، بجانب تفقد المساعدات المتنوعة في المخازن اللوجستية الخاصة بالهلال الأحمر المصري في مدينة العريش.

مساعدات غزة 

وأكد المحافظ، استقبال شمال سيناء تلك المساعدات من الدول العربية والأجنبية والمنظمات الإقليمية والدولية عبر 3 مسارات، وهي على متن الشاحنات بالطريق البري، وعلى متن السفن بطريق البحر عن طريق ميناء العريش البحري، وعلى متن الطائرات عبر مطار العريش الدولي.

أضاف المحافظ أنه يجرى تخزين المساعدات التي تصل إلى شمال سيناء في عدد من المخازن اللوجستية المجهزة، حيث يتم إدخالها تباعًا الي قطاع غزة بالتنسيق بين الهلال الأحمر المصري ونظيره الفلسطيني ومنظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" طبقًا للاحتياجات الملحة في القطاع.

ولفت المحافظ إلى تكدس شاحنات المساعدات الإنسانية والإغاثية بمدن العريش والشيخ زويد ورفح، بسبب قيام إسرائيل بإغلاق معبري رفح البري وكرم أبو سالم التجاري، منذ اجتياح رفح الفلسطينية.

وأعلن المحافظ، استقبال شمال سيناء الفلسطينيين العالقين والجرحي والمرضى ومرافقيهم وتوفير الإقامة والإعاشة بالمجان لهم، بجانب فرق الدعم النفسي خاصةً للأطفال.
 

search