الخميس، 04 يوليو 2024

05:36 ص

مدرسة تحيي علم السودان بالجيزة.. و"التعليم" تتوعد بتحرك عاجل

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

إيمان رزق

A A
سفاح التجمع

أثار مقطع فيديو يظهر تحية تلاميذ للعلم السوداني في مدرسة قيل إنها بمحافظة الجيزة في مصر، جدلا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي، وتداول على نطاق واسع مع عبارات استنكار ومطالبات بضرورة التحقيق في الأمر.

وظهر في الفيديو تلاميذ يضعون أيديهم على صدورهم أمام العلم السوداني المرفوع على جدران المدرسة، دون أي وجود للعلم المصري.

وتوصلت “تليجراف مصر” إلى صفحة المدرسة على موقع "فيسبوك"، وهي باسم "مؤسسة د. أبوذر الكودة التعليمية"، وتزعم بأنها تابعة للسفارة السودانية في مصر ويتابعها أكثر من 300 ألف شخص.

وتروج المؤسسة لنفسها على مواقع التواصل الاجتماعي بأنها مؤسسة تعليمية، تقف مع الطلاب السودانيين لاستكمال مسيرتهم التعليمية، وأن تحافظ على هوية وتراث السودان.

بعد التأكد من الفيديو، تواصل “تليجراف مصر” مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للتأكد من قانونية المدرسة، وردت على لسان مسؤول - تحفظ على ذكر اسمه-، بأن الوزارة ستحقق بشأن مقطع الفيديو المتداول للمدرسة السودانية في منطقة العمرانية بمحافظة الجيزة وترفع العلم السوداني على مبناها ويؤدي طلابها التحية له.

وقال المصدر، إن الوزارة لا توجد بها أي بيانات بشأن مدرسة سودانية مرخصة في تلك المنطقة، موضحا أن السودانيين المتواجدين داخل مصر من حقهم الالتحاق بمدارس مصرية، ومن حق سفارة بلدهم أن تنشئ مدرسة للجالية، لكن ذلك لم يحدث.

ابو ذر الكودة التعليمية

أكد المصدر أن المدارس التابعة للسفارات من حقها رفع العلم الخاص بالدولة التي تمثلها وأداء نشيدها الوطني، وتدرس مناهجهم، لكن دون أن تكون مخالفة للثقافة المصرية أو القرارات الوزارية التي تنظم عملها وفقا للسيادة المصرية.

وفيما يخص زعم المدرسة أنها تابعة للسفارة السودانية، نفى المصدر الأمر تماما، مؤكدا أنه سيكون هناك تحرك عاجل من جانب الوزارة والمحافظة لغلق هذا الكيان التعليمي، لأنه غير مرخص ومخالف للقانون.

ابو ذر الكودة التعليمية

تسبب فيديو منتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، صور من داخل المدرسة في أثناء أداء طلابها النشيد الوطني السوداني، حالة من الجدل، كونها على أراض مصرية ولا تعلق العلم المصري، وتحرص على أن يكون كل طلابها ومعلميها سودانيين.

ابو ذر الكودة التعليمية
search