الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:55 ص

"ماكدونالدز" تتجه لخفض أسعارها في أمريكا بسبب المقاطعة

مطاعم ماكدونالدز

مطاعم ماكدونالدز

محمود كمال

A A

تستعد سلسلة الوجبات السريعة “ماكدونالدز” لتقديم وجبات بقيمة 5 دولارات في مطاعمها الأمريكية في محاولة لجذب المزيد من العملاء، وذلك في محاولة لتعويض الخسائر المتكبدة نتيجة للمقاطعة في جميع أنحاء العالم. 

ووفقًا لتقرير صادر عن وكالة "بلومبيرج"، فإن مبيعات الشركة العملاقة المتخصصة في الوجبات السريعة، شهدت تباطؤا في نمو مبيعاتها العالمية خلال الربع الرابع على التوالي.

جدير بالذكر أن معدل الانخفاض تباطأ منذ أكتوبر من العام الماضي، حيث جاءت المقاطعة العالمية لمنتجات ماكدونالدز في أعقاب اتهامات بدعم الجيش الإسرائيلي الذي يرتكب فظائع ضد المدنيين في قطاع غزة.

في أوائل أبريل، أعلنت “ماكدونالدز” و"ألونيال ليمتد" أن ماكدونالدز قررت الحصول على الامتياز الإسرائيلي من المالك أرونيال لمدة 30 عامًا، وأعادت ملكية 225 متجرًا وأكثر من 5000 موظف إلى ماكدونالدز.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ماكدونالدز، كريس كيمبزينسكي، في يناير الماضي، إن الشركة شهدت "أضرارا ملموسة" في الشرق الأوسط والعديد من الأسواق الأخرى بسبب الحرب التي بدأتها إسرائيل في غزة، وفي هذه الحرب كان رد فعل العرب والمسلمين وغيرهم من شعوب العالم هو مقاطعة العلامات التجارية التي تدعم إسرائيل.

مظاهرات داعمة لغزة أمام أحد مطاعم ماكدونالدز

وتعد شركة ماكدونالدز من أشهر وأكبر شركات الوجبات السريعة في العالم، حيث تمتلك أكثر من 40 ألف فرع في أكثر من 120 دولة، ومع ذلك، غالبًا ما تكون حقوق الامتياز مملوكة لشركات تديرها محليًا.

بداية مقاطعة ماكدونالدز

بدأت قصة مقاطعة ماكدونالدز في أكتوبر الماضي عندما نُشرت صور وجبات مجانية للجنود الإسرائيليين على حسابات X (تويتر سابقًا)، وإنستغرام، وفيسبوك.

وكانت الصورة مصحوبة برسالة مفادها أن الشركة ستتبرع بحوالي 4000 وجبة يوميًا لقوات الاحتلال خلال الحرب، وستحصل أيضًا على خصم بنسبة 50٪ على المواد الغذائية الأخرى، طوال فترة العدوان على قطاع غزة.

search