الأحد، 06 أكتوبر 2024

10:13 م

نيويورك تايمز: هل تتحول إسرائيل إلى دولة منبوذة؟

تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة لعضوية فلسطين

تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة لعضوية فلسطين

خاطر عبادة

A A

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إن إسرائيل التي تواجه عزلة دولية كبيرة وبدأ الجميع يتبرأ من جرائمها في حرب غزة، حتى أقرب الحلفاء والداعمين، واشتعلت الاحتجاجات في كل أنحاء العالم لمناشدة صناع القرار الدولي للضغط على تل أبيب لوقف الحرب، لكنها رغم ذلك تتحدى الجميع بالوقوف وحيدة في حربها المعلنة ضد حركة حماس.

إسرائيل المعزولة تتحدى العالم

وفي تقرير الصحيفة الأمريكية، بعنوان "إسرائيل المعزولة تتحدى الجميع بمواصلة الحرب وحدها"، قالت إنه مع ارتفاع عدد الضحايا في غزة، أدارت الدول ظهرها لإسرائيل، لافتة إلى أن العواقب المترتبة على هذه المقاطعات، من الأمن إلى الاقتصاد، تهدد بتحويل إسرائيل إلى دولة منبوذة.

وأوضحت الصحيفة أن تركيا علقت التجارة مع إسرائيل، وتنظر المحكمة الجنائية الدولية العليا فيما إذا كان القادة الإسرائيليون قد ارتكبوا جرائم إبادة جماعية، واجتاحت الاحتجاجات المدن والجامعات في جميع أنحاء العالم.

وقالت أيرلندا وإسبانيا إنهما ستعترفان بفلسطين كدولة بحلول نهاية الشهر الجاري، وحتى الولايات المتحدة - الحليف الأقرب لإسرائيل والمانح الرئيسي القديم، هددت للمرة الأولى منذ بدء الحرب بحجب شحنات معينة من الأسلحة.

صدع كبير 

كما أشارت الصحيفة إلى أن ما يثير قلق إسرائيل الأكبر هو تمزق العلاقات مع الولايات المتحدة، وأصبح الرئيس بايدن، الذي كان يصمت بشأن توقعاته بأن تحد إسرائيل من الوفيات بين المدنيين وتزيد من إمكانية الوصول إلى المساعدات الإنسانية، لكنه علا صوته الآن بسبب الضغوط السياسية الحزبية في عام الانتخابات الرئاسية.

 وأعلن بايدن امتناع الولايات المتحدة عن تسليم 3500 قنبلة عالية الحمولة.

وكان تحذير بايدن يوم الأربعاء من أن الحظر قد يمتد إلى المزيد من الأسلحة هو أكبر انفصال عن الحكومة الإسرائيلية حتى الآن.

غضب الجامعات

وأشار  بايدن إلى أن الغضب الذي يتدفق عبر العواصم والجامعات سيستمر في الانتشار، وقد حدث بالفعل.

عضوية فلسطين بالأمم المتحدة

 وفي يوم الجمعة، وفي لفتة رمزية إلى حد كبير، دعمت الجمعية العامة للأمم المتحدة طلب فلسطين للحصول على عضوية الأمم المتحدة، واحتج آلاف المتظاهرين في السويد ضد مشاركة إسرائيل في مسابقة الأغنية الأوروبية يوم السبت.

نتنياهو يعترف بالعزلة 

وأشارت إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اعترف بالعزلة المتزايدة لبلاده لكنه تعهد بمواصلة تحديها، حيث قال يوم الخميس: "إذا كنا بحاجة إلى الوقوف بمفردنا"، "فسوف نقف وحدنا".

ذهول إسرائيلي من الاحتجاجات العارمة

وقد أذهل رد الفعل العنيف، الذي امتد أيضاً إلى الرياضيين والأكاديميين، جميع الإسرائيليين وأربكهم، والذين يواجهون المقاطعة والاحتجاجات في كل مكان.

ووفقا للصحيفة الأمريكية، فإن الإسرائيليون يتساءلون: لماذا لا توجد احتجاجات ضد اضطهاد الصين للأويجور أو الغزو الروسي الوحشي لأوكرانيا.

وقال إيتان جلبوع، أستاذ الاتصالات في جامعة بار إيلان: "معظم الإسرائيليين، بما في ذلك القيادة، يشعرون بالحيرة بشأن موقف العالم".

وفي حين أن العزلة هي جزئيا نتيجة ثانوية لمواصلة إسرائيل الحرب، يقول محللون ومسؤولون سابقون إنها تعكس أيضا الإحباط الدولي إزاء القيود التي تفرضها الحكومة الإسرائيلية على المساعدات الغذائية، وهو تحول في السياسة العالمية ضد إسرائيل.

search