الأحد، 07 يوليو 2024

03:33 ص

مدبولي: اقتصادنا يتعافى.. والخطر يأتي من الخارج

رئيس الوزراء

رئيس الوزراء

إيمان رزق

A A
سفاح التجمع

قال رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، إن الاقتصاد المصري مستمر في التعافي، ولكن الخطر يأتي من الخارج بسبب التوترات الجيوسياسية.

وأضاف مدبولي، في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر “يوم مؤسسة التمويل الدولية”، أن البنك المركزي تمكن من العمل بسعر صرف مرن، وأن الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة لهيكلة الاقتصاد ترتكز على سعر مرن للصرف، وتشجيع القطاع الخاص للعب دور قيادي في التنمية.

وتابع أن مصر تمكنت من دفع بعض المتأخرات خاصة في السوق المحلي، ورفع الاحتياطي الأجنبي وزيادة أصور البنوك، ونعمل على استهداف جذور التحديات التي نواجهها.

وأكد رئيس الوزراء، أن الحكومة تراقب الدين العام وتعمل على تقليله، وتحاول مواجهة العديد من التحديدات، ومن بينها إصلاح الهيئات الحكومية.

وأشار إلى أن هناك توسعا في التعاون مع الشركاء الدوليين، والحكومة تركز على الحفاظ على مرونة الاقتصاد ورفع مساهمة القطاع الخاص.

وأكد مدبولي أن الدولة تحاول أن تنتقل إلى الاقتصاد الأخضر، والتأكد من أن الاقتصاد يسير بشكل مستدام ومستقر.

وقال رئيس الوزراء: “حددنا مجموعة من القطاعات برؤية مصر 2030، يمكنها قيادة الدولة، وللقطاع الخاص دور مهم في تنفيذها”.

وتابع، أن الرخصة الذهبية أتاحت البدء في تنفيذ مشروع من خلال موافقة واحدة من مجلس الوزراء، وقمنا بإصدار أكثر من 40 رخصة ذهبية للشركات.

وتابع: أن مصر لديها العديد من المميزات التي تساعد الشركات على العمل، لافتا إلى أن الحكومة وضعت سقفًا للنفقات العامة، وتمكنت من دفع بعض المتاخرات خاصة في السوق المحلي.

search