السبت، 05 أكتوبر 2024

06:17 م

شهد تصوير "أوعى وشك".. “البرج الغامض” حكايات دُفنت بتراب الإهمال

البرج الغامض

البرج الغامض

أحمد فودة

A A

كُلما ترجلت كورنيش حي العجوزة، ترى برج كبير دائري الشكل، يشبه ناطحات السحاب، يطل بكامل محيطه على نهر النيل، ويقل في ارتفاعه عن برج القاهرة بأمتار قليلة، ويعود تاريخه إلى سبعينيات القرن الماضي. 

أول ناطحة سحاب

قرر صاحب البرج المهندس خالد فوده، إنشاءه كـ فندق سياحي، يتضمن 500 غرفة، موزعة على 50 طابق، قام بتدشينه بمباركة من الرئيس الراحل محمد أنور السادات، في إطار خطة الدولة وقتها لبناء أول ناطحة سحاب في جمهورية مصر العربية، لكن توقف المشروع فجأة عقب وفاة الزعيم الراحل.

تفاصيل البرج الغامض

البرج الغامض

"تليجراف مصر" قام بجولة ميدانية لكشف خبايا هذا البرج الغامض،  الكائن في 10 شارع سراي الجزيرة، بالتقاطع مع شارع حسن صبري.

يكسو ملامحه الإهمال الشديد، مُغطى بكمية كبيرة من الأتربة والتغيرات التي أصابت واجهته الحديدية.

بوابة البرج الحديدية

بوابة حديدية 

حاولنا الدخول إليه، ولكننا وجدنا بوابته الرئيسية مغلقة تمامًا بأقفال وجنازير حديدية.

 تحدثنا مع بعض الجيران، ومنهم “سعيد”، حارس العقار المجاور له، والذي قال “هذا البرج ملك عائلة فودة، وتحديدًا المهندس خالد رجل الأعمال، وظل على هذا الحال سنوات طويلة".

اشتراطات أمنية وبيئية

يرجع تشييد هذه البناية منذ ما يقرب من نصف قرن.. يستكمل “سعيد” حديثه، ويقول إنّ المحافظة رفضت افتتاحه كـ فندق سياحي ضخم لعدم توافر بعض الاشتراطات البيئية والأمنية.


يستكمل قائلاً “ملاك البرج عرضوه للبيع، فمشكلته لا تزال مُستمرة، بسبب رفض المحافظة والحي حفر جراج خاص بالفندق لعدم إلحاق الضرر بجزيرة الزمالك”. 

البرج الدائري

فيلم أوعى وشك 

وتم تصوير عدد من المشاهد السينمائية والدرامية داخل هذا البرج الغامض، كان أشهرها فيلم "اوعي وشك" للنجمي أحمد رزق، وأحمد عيد.

search