الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:30 ص

مصر تكشف أسباب تحركها ضد إسرائيل في "العدل الدولية"

السفير أحمد أبو زيد

السفير أحمد أبو زيد

جاسم حسن

A A

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير أحمد أبو زيد، أن الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة والسافرة على الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، دفعت مصر للانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للتدخل العاجل لوقف السياسات الإسرائيلية.

أعلنت وزارة الخارجية، اليوم، أن مصر تعتزم التدخل رسميًا لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، للنظر في انتهاكات إسرائيل في قطاع غزة، بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقب عليها وفق القانون.

وقال أبو زيد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، على قناة صدى البلد، إن ما يتعرض له الفلسطينيون في غزة جريمة إبادة جماعية.

وقف سياسة التجويع

وأكد متحدث الخارجية على أهمية التحرك الجاد والفعال للوقوف بجانب الشعب الفلسطيني ورفع المعاناة عنه، من خلال وصول المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية والطبية إلى أهالي القطاع المحاصر، والعمل الفوري على وقف سياسة التجويع التي تمارسها إسرائيل.

وشدد أبو زيد على أن تحرك مصر لدعم دعوى جنوب أفريقيا يأتي ضمن التزامها الأخلاقي والقانوني كدولة جوار للشقيقة فلسطين، وفي إطار دعمها المتواصل والثابت للكفاح المشروع للشعب الفلسطيني من أجل الحصول على حقوقه العادلة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

أشار متحدث الخارجية، إلى أن استمرار الوضع على ما هو عليه الآن في قطاع غزة، يعد بمثابة تعريض حياة أكثر من 1.4 مليون فلسطيني للخطر، وهذا كفيل لتدخل مصر لدعم دعوى جنوب أفريقيا والذي يأتي اتساقًا باتفاقية منع ارتكاب الإبادة الجماعية التي تحدد الحالات التي تؤدي لارتكاب إبادة جماعية.

search