السبت، 06 يوليو 2024

09:12 م

البعد عن مواقع التواصل يزيد شعور النساء بالرضا عن شكلهن

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

اكتشف الخبراء أن مجرد الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي لمدة أسبوع يمكن أن يكون له تأثير هائل على إعادة شعور الفتيات بالرضا عن الذات، وذلك بسبب قلة التعرض لمنشورات تتعلق بالموضة والجمال.

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، قام باحثون من جامعة يورك في تورونتو بتطويع 66 طالبة جامعية للمشاركة في دراستهم التي استمرت لمدة أسبوع، وتم تقسيمهم بشكل عشوائي لأخذ استراحة لمدة أسبوع واحد من وسائل التواصل الاجتماعي، مثل Instagram وFacebook وTwitter وTikTok، بينما طُلب من النصف الآخر مواصلة استخدامهم الطبيعي.

وتم إجراء الاستطلاع قبل وبعد الدراسة، والذي غطت موضوعات مثل صورة الجسم واحترام الذات.

وكشف التحليل أن أولئك الذين أخذوا استراحة من مواقع التواصل أفادوا بأنهم يتمتعون برضا أعلى عن الجسم واحترام أعلى للذات مقارنة بأولئك الذين استمروا في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كالمعتاد.

وقالت أستاذة علم النفس جينيفر ميلز، التي شاركت في تأليف الورقة: نأمل أن يتم استخدام هذه الدراسة للمساعدة في حماية الشباب والتأثير على شركات وسائل التواصل الاجتماعي لمنح المستخدمين المزيد من الوصاية في كيفية تفاعلهم مع هذه المنصات.

ويُعتقد أن هذه البحث الذي نُشر في مجلة Body Image، هو الأول على وجه التحديد للبحث في فواصل وسائل التواصل الاجتماعي وصورة الجسم. 

وقالت البروفيسورة ميلز إن الاختلافات في مشهد وسائل التواصل الاجتماعي كانت ملحوظة مقارنة بالوقت الذي بدأت فيه البحث عن اضطرابات الأكل وتأثيرات وسائل الإعلام.

وأضافت: في ذلك الوقت، لم يكن بإمكانك سوى قضاء دقائق أو ساعات طويلة في تصفح مجلات الموضة والجمال، وكانت تصدر مرة واحدة فقط في الشهر، حيث كان هناك قدر محدود من المحتوى الذي قد تتعرض له، أما مع وسائل التواصل الاجتماعي، الأمر لا حدود له.

search